اعتقال شاب مصري لانتقاده الازهر في مدونته على الانترنت

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب:

> القت الشرطة المصرية القبض على شاب انتقد على مدونته على الانترنت الازهر، حسبما افاد مسؤول امني أمس الثلاثاء بعد يوم من ادراج منظمة "مراسلون بلا حدود" مصـر من بـين 13 دولة "معادية للانترنت".

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان عبد الكريم نبيل سليمان (22 عاما) اعتقل أمس الأول الاثنين في مدينة الاسكندرية بعد ان استدعاه جهاز امن الدولة للتحقيق معه.

وانتقد سليمان على مدونته في 28 اكتوبر جامعة الازهر، اعلى مؤسسة دينية سنية تعليمية في المنطقة، التي قامت بفصله مطلع هذا العام.

وقال انه طرد من الازهر بسبب كتابته على الانترنت.

وكتب سليمان في مدونته "عندما التحقت للدراسة بالازهر بناء على رغبة والدي، وعلى الرغم من رفضي التام للازهر وللفكر الديني - في وقت لاحق - وكتاباتي التي تنقد وبشدة تغلغل الدين في الحياة العامة وتحكمه في سلوكيات البشر وتعاملاتهم مع غيرهم وتوجيهه لهم في السلوكيات الحياتية ..".

واضاف "الى الازهر وجامعته واساتذته ومشايخه الذين وقفوا ولا يزالون واقفين ضد كل من يفكر بأسلوب حر بعيدا كل البعد عن غيبياتهم وخرافاتهم أقول: سينتهي مآلكم الى مزبلة التاريخ ولن تجدوا وقتها من يبكي عليكم، وتأكدوا ان دولتكم الى زوال كما حدث مع غيركم، والسعيد من اتعظ بغيره".

وكان سليمان قد اعتقل في اكتوبر 2005 بعد ان انتقد رد فعل المسلمين على مسرحية للمسيحيين الاقباط اثارت اشتباكات عنيفة بعد ان اعتبرها بعض المسلمين مسيئة لدينهم.

وجاء الاعتقال في نفس اليوم الذي نشرت فيه منظمة "صحافيون بلا حدود" التي مقرها فرنسا قائمة باسم 13 دولة جديدة وصفتها بانها "معادية للانترنت".

وكانت مصر من بين الدول الجديدة المدرجة على القائمة الى جانب ميانمار وبيلاروسيا وايران وكوريا الشمالية.

وقالت المنظمة ان "العديد من اصحاب المدونات تعرضوا للمضايقات والسجن هذا العام في مصر، ولذلك فقد تمت اضافتها الى قائمة العار التي تضم الدول التي تنتهك حـرية التعبير على الانترنت بشكل منهجي".

واضافت ان "الرئيس المصري حسني مبارك، الذي يتولى السلطة منذ عام 1981، يظهر قدرا كبيرا من السلطوية المقلقة فيما يتعلق بالانترنت".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى