فوز شوارزنيجر الجمهوري بعد ان نأى بنفسه عن بوش

> سان فرانسيسكو «الأيام» رويترز :

>
فوز آرنولد شوارزنيجر حاكم كاليفورينا في الانتخابات
فوز آرنولد شوارزنيجر حاكم كاليفورينا في الانتخابات
خلافا للتيار العام المعادي للجمهوريين فاز بسهولة آرنولد شوارزنيجر حاكم كاليفورينا في الانتخابات التي أجريت أمس الأول الثلاثاء على منصب حاكم الولاية بعد ان نجح في ينأى بنفسه عن الرئيس الامريكي جورج بوش ويتخذ موقفا وسطا.

وهزم شوارزنيجر نجم هوليوود السابق الذي انتخب حاكما لكاليفورينا قبل ثلاث سنوات معارضه الديمقراطي ووزير خزانة الولاية فيل انجيلايدز,وفي ليلة شهدت انتزاع الديمقراطيين الهيمنة على مجلس النواب تقدم شوارزنيجر بفارق 25 نقطة بعد فرز ثلث الاصوات.

وحقق شوارزنيجر النصر بعد ان تخلى نجم هوليوود وبطل أفلام (المدمر) عن أسلوبه التصادمي الذي خدمه في مشواره السينمائي لكنه لم ينفعه كثيرا في مبادرة خاصة طرحها في سياسات ولايته العام الماضي وتعرض للهزيمة.

ومنذ تلك الهزيمة انتهج شوارزنيجر (59 عاما) أسلوبا متواضعا ولم يعد يتفاخر بقوته ويصف نواب الحزب الديمقراطي بانهم "رجال يتشبهون بالنساء" وأيد مجموعة من القوانين التي يدعمها الحزبان الجمهوري والديمقراطي على السواء من بينها قانون لخفض انبعاثات الغازات المضرة بالبيئة والمسببة لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض المعروفة باسم الاحتباس الحراري.

وكان بوش قد انسحب من معاهدة كيوتو للحد من هذه الانبعاثات قائلا انها تضر بالاقتصاد الامريكي.

وعمد شوارزنيجر الى الابتعاد عن بوش وتجنبه خلال زيارات الرئيس الاخيرة لكاليفورنيا كما انتقد سياسات البيت الابيض في قضايا منها قضية ارتفاع درجة حرارة الارض.

وقال جراي ديفيز حاكم كاليفورنيا السابق الذي هزمه شوارزنيجر قبل ثلاث سنوات لرويترز "نجح شوارزنيجر في تبني جدول اعمال أكثر اعتدالا مما أثر على حياة الناس بشكل ايجابي.

الجمهوريون في واشنطن قلبوا جدول الاعمال هذا رأسا على عقب ودفعوا الثمن الليلة."

ونجح التوجه الوسطي الذي انتهجه شوارزنيجر في ولاية يسكنها 15.8 مليون نسمة من بينهم 42 في المئة مسجلين كديمقراطيين مقارنة بما يصل الى 34 في المئة جمهوريين.

كما نجح لان نجم هوليوود السابق المولود في النمسا متزوج من ماريا شرايفر ابنة شقيقة الرئيس الامريكي الديمقراطي الراحل المحبوب جون كنيدي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى