اردوغان وثاباتيرو يدعوان الى التحرك لمواجهة الهجوم الاسرائيلي على الفلسطينيين

> اسطنبول «الأيام» ا.ف.ب :

> حث رئيسا الوزراء التركي رجب طيب اردوغان والاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو أمس الأحد في اسطنبول المجتمع الدولي على "التحرك" العاجل لمواجهة الهجمات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين,وقال اردوغان في مؤتمر صحافي "ان ما يجري في فلسطين ليس مقبولا. اناس ابرياء نساء واطفال وشيوخ يموتون".

وكان يتحدث في ختام لقاء يندرج في اطار مشروع "تحالف الحضارات" بين الغرب والعالم الاسلامي الذي يشرف عليه مع نظيره الاسباني ثاباتيرو.

واضاف "ان العالم لا يمكنه ان يبقى صامتا ازاء هذه الفظاعات وهذا الاستخدام المفرط للقوة".

من جانبه اكد ثاباتيرو ضرورة تدخل "عاجل" للمجتمع الدولي لوضع حد لعمليات القصف الاسرائيلية للفلسطينيين.

وقال "لا يمكن ان نبقى صامتين ومجرد متفرجين على الاحداث في الشرق الاوسط".

يشار الى ان القصف الاسرائيلي لمدينة بيت حانون شمال قطاع غزة في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر كان اوقع 19 قتيلا فلسطينيا اغلبهم من النساء والاطفال ما اثار موجة تنديد دولية واسعة.

وقال ادروغان وثاباتيرو انهما بحثا مسالة انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي الذي تتهدده قضية رفض انقرة فتح موانئها امام سفن جمهورية قبرص بموجب بروتوكول وقعته تركيا في 2005.

وتطالب تركيا كشرط لذلك برفع الحظر المفروض على "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها الا تركيا.

وقال اردوغان "نحن لا نريد الا شيئا واحدا وهو انهاء عزلة (القبارصة الاتراك) وعندها سنفتح موانئنا ومطاراتنا".

وكانت المفوضية الاوروبية وفي مسعى لنزع فتيل الازمة بين تركيا والاتحاد الاوروبي قررت الاربعاء منح مزيد من الوقت للتوصل الى تسوية ترعاها الرئاسةالفنلندية ولم تصدر توصية بتعليق مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي وتركت الامر لينظر به القادة الاوروبيون في قمتهم يومي 14 و15 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

ووقع اردوغان وثاباتيرو من جهة اخرى "وثيقة استراتيجية" ترسم الخطوط الكبرى للعلاقات السياسية والتجارية والثقافية بين بلديهما.

ومن المقرر ان ينعقد الاثنين في اسطنبول منتدى اقتصادي تركي اسباني يليه اجتماع "تحالف الحضارات". وكانت مجموعة دولية من الممثلين الرفيعي المستوى اطلق عليها اسم "لجنة الحكماء" اجتمعت الاحد لوضع اللمسات الاخيرة على هذا التقرير الذي يتضمن خطة عمل.

وسيعرض التقرير سلسلة توصيات من اجل تنفيذ هذه المبادرة وسيسلم الاثنين الى اردوغان وثاباتيرو وكذلك الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي يشرف على المشروع,والقى انان كلمة بهذه المناسبة.

وكان ثاباتيرو اطلق مبادرة "تحالف الحضارات" في ايلول/سبتمبر 2004 في الامم المتحدة وهي المبادرة التي تحظى بتاييد تركيا وانان.

وتضم لجنة الحكماء 19 شخصية منها الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي ووزير الخارجية الفرنسي السابق هوبير فيدرين. ويرأسها المدير العام السابق لليونسكو الاسباني فيديريكو مايور والتركي محمد ايدين وزير الدولة واستاذ الفقه.

وتهدف المبادرة الى التقريب بين المؤسسات والمجتمعات المدنية من اجل تخطي الافكار المسبقة وسوء التفاهم بين الشعوب المنتمية الى ثقافات وديانات مختلفة.

ووصل ثاباتيرو الى اسطنبول مساء الجمعة برفقة زوجته وقد اغتنما هذه المناسبة لزيارة بعض المواقع السياحية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى