دراسة تقول إن مسكن الالم نابروسكين آمن على القلب

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال باحثون إن عقار نابروسكين الذي يباع في الصيدليات بدون وصفة طبية لتسكين آلام التهابات المفاصل والالام الأخرى آمن على القلب.

وأظهرت الدراسة التي اشترك فيها 41 رجلا وامرأة أصحاء أن نابروسكين - الذي يباع تجاريا باسم اليف وتنتجه شركة باير كونسيومر كير - "يرقق" الدم كما يفعل عقار الاسبرين.

ويرى هذا التأثير المضاد للتجلط على الصفائح الدموية وهي التي تساعد على التجلط.

ودرس دكتور مايكل شيف من عيادة التهاب المفاصل في دينفر ودكتور مارك هوكبيرج من كلية الطب في جامعة ماريلاند دماء المتطوعين بعد تناول اليف مرة أو اثنتين يوميا لمدى أسبوع وقارنوها بمجموعة تناولت دواءا بدون مادة فعالة ثم مقارنته بمن تناولوا جرعة صغيرة من الاسبرين قدرها 81 مليجرام.

وثبت في السابق أن جرعة نابروسكين بوصفة طبية تقلل نشاط الصفائح الدموية إلا أن هذه هي الدراسة الأولى التي تدرس تأثير جرعات يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبيب.

وقاس الباحثون مركبا في الدم يسمى سيرم ثرومبوكسين بي.2. وتوصلوا إلى أن نابروسكين له نفس آثار الاسبرين المغلف,وقال شيف في مقابلة بالهاتف "هذه أخبار جيدة. إنها أخبار مطمئنة.

"هذه البيانات التي تؤكد أن الجرعة التي يسمح ببيعها بدون وصفة طبية من صوديوم نابروسكين لها تأثير ملحوظ مضاد للصفائح الدموية تضيف للأدلة التي تقطع بأمان هذا المركب."

وينتمي نابروكسين إلى الأدوية غير الاسترويدات والمضادة للالتهابات,وكانت إدارة الأغذية والعقاقير الامريكية ألزمت مصنعي بروفين ونابروسكين وكيتوبروفين في عام 2004 بإضافة ملصق به المزيد من التحذيرات بشأن التأثيرات على المعدة والأمعاء وخطر الاصابة بأمراض القلب ونصحت المرضى بتناولها لوقت محدود.

وتأتي هذه الدراسة بعد اكتشاف أن نوعا جديدا من الأدوية يسمى موانع كوكس-2 يرفع إلى حد كبير من خطر الاصابة بالامراض القلبية والسكتات الدماغية.

ومن المفارقات ان مثبطات كوكس-2 صنعت لتكون اكثر امانا من الاسبرين والايبوبروفين اللذين قد يسببان احيانا نزيفا مميتا في المعدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى