طائرة إيرباص السوبر جامبو إيه 380 تبدأ سلسلة أخيرة لرحلاتها التجريبية

> تولوز «الأيام» د.ب.أ :

>
طائرة إيرباص السوبر جامبو إيه 380
طائرة إيرباص السوبر جامبو إيه 380
انطلقت طائرة إيرباص "إيه 380" أكبر طائرة تجارية في العالم أمس الإثنين من مطار تولوز - بلاناك في جنوب فرنسا في آخر سلسلة من الرحلات التجريبية قبل حصولها على الاذن الرسمي بالبدء في الخدمة التجارية.

وستكون سنغافورة المحطة الاولى للطائرة ومنها إلى العاصمة الكورية الجنوبية سول قبل أن تعود إلى تولوز حيث المقر الرئيسي لايرباص.

وتقل الطائرة نحو 60 راكبا من بينهم أربعة من طياري إيرباص وطيارين من وكالة سلامة الطيران الاوروبية وهي هيئة تابعة للاتحاد الاوروبي مسئولة عن إصدار شهادات حول جدارة الطائرات واستعدادها للخدمة التجارية إضافة إلى ممثلين من هيئة مماثلة في الولايات المتحدة وهي إدارة الطيران الاتحادي.

وستقوم الطائرة بعدة رحلات للمسافات الطويلة هذا الشهر مثل هونج كونج ومدينة ناريتا اليابانية وبكين وشنغهاي وجوانجتشو في الصين إضافة إلى جوهانسبرج وسيدني وفانكوفر.

وستسير الرحلات وفقا لشروط الرحلات التجارية وسيتم تقييم عدة عمليات تشغيلية ومنها مدى سهولة استقلال الركاب أو نزولهم من الطائرة العملاقة والتي تتسع لما بين 481 إلى 853 راكب حسب شكل وتصميم الطائرة.

وأرجأت صعوبات فنية تسليم إيه 380 إلى العملاء الذين تقدموا لشرائها لما يصل إلى عامين. وليس من المتوقع أن تبدأ تشغيل أول طائرة من هذا الطراز قبل أواخر 2007 على أقرب تقدير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى