اللحمة الحمراء قد تزيد مخاطر الاصابة ببعض سرطانات الثدي

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> قد يؤدي تناول اللحمة الحمراء بصورة يومية الى زيادة مخاطر الاصابة ببعض انواع سرطانات الثدي لدى النساء الشابات، وفق دراسة نشرت في مجلة ارشيف الطب الداخلي الاميركية.

وافاد معدو الدراسة ان بعض الاغذية مثل اللحمة الحمراء، تحتوي على هرمونات تؤثر على ظهور بعض الاورام السرطانية عبر مستقبلاتها الهرمونية.

وقال الباحثون ان "الاصابات بالاورام السرطانية التي تعرف باسم +مستقبلات ايجابية للهرمونات+ تشهد تزايدا في الولايات المتحدة منذ عدة سنوات وخصوصا لدى النساء متوسطات العمر".

وسرطانات الثدي ذات "المستقبلات الايجابية للهرمونات" هي اورام تحتوي على بروتينات ترتبط بها هرمونات الاستروجين والبروجستين لكي تنمو وتتكاثر.

وفي المقابل فان الاصابة بسرطان الثدي ذي "المستقبلات السلبية للهرمومونات" بقيت مستقرة بين الاميركيات من الشريحة العمرية ذاتها خلال السنوات الاخيرة.

ولاحظ باحثو كلية الطب في جامعة هارفرد ان النساء اللواتي تناولن اكثر من قطعة ستيك يوميا، تزايدت لديهن مرتين مخاطر اصابتهن بسرطانات الثدي "ذات المستقبلات الايجابية للهرمونات" مقارنة مع اللواتي تناولن ثلاث قطع من اللحم كحد اقصى في الاسبوع,شملت الدراسة نحو 90 الف امرأة في الولايات المتحدة بين 1989 و2003.

وبينت دراسات سابقة ان المواد الهرمونية في اللحمة الحمراء تسبب اوراما في الثدي لدى فئران المختبر.

وقالت الدراسة ان الماشية في الولايات المتحدة تعالج بالهرمونات لزيادة نموها وكمية اللحم فيها، مما يمكن ان يؤدي الى زيادة سرطان الثدي. ويمنع معالجة الماشية بالهرمونات في الاتحاد الاوروبي.

وعدا عن الهرمونات قد يسهم نوع الحديد الموجود في هذه اللحمة الحمراء في المساهمة في ظهور اورام سرطانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى