اسبانيا تسلم "محمد المصري" لايطاليا

> مدريد «الأيام» ا.ف.ب :

>
تسليم ربيع عثمان سيد احمد الملقب ب"محمد المصري إلى السلطات الايطالية"
تسليم ربيع عثمان سيد احمد الملقب ب"محمد المصري إلى السلطات الايطالية"
اعلنت الداخلية الاسبانية في بيان ان ربيع عثمان سيد احمد الملقب ب"محمد المصري" الذي يعتبر احد مخططي اعتداءات مدريد في 11 اذار/مارس 2004 تم تسليمه أمس الجمعة لايطاليا لمحاكمته.

واضافت الوزارة انه تم اقتياد المصري من قبل عناصر اسبان في الشرطة الدولية (انتربول) الى ايطاليا.

وسيحال المصري مع 28 من شركائه المتهمين الاخرين الى القضاء بتهمة الضلوع في اعتداءات على قطارات الضواحي بمدريد التي اوقعت 191 قتيلا في محاكمة يتوقع ان تستمر ستة اشهر وتبدأ "على الارجح في الخامس من شباط/فبراير" على ما افاد مصدر قضائي اسباني.

ولدى وصوله الى مدريد تم اقتياد المصري الى موقع احتجاز مؤقت. ولم تذكر المصادر الفترة التي وضع فيها المصري بتصرف القضاء الاسباني.

وكان المصري اعتقل في السابع من حزيران/يونيو 2004 في ميلانو (ايطاليا) حيث حكمت عليه محكمة في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر بالسجن عشر سنوات بعد ادانته ب "تشكيل جمعية اجرامية لاهداف الارهاب الدولي".

وكانت اسبانيا سلمت مؤقتا ايطاليا المصري من كانون الاول/ديسمبر 2004 الى نيسان/ابريل 2005، وذلك استجابة لطلب التحقيق حول اعتداءات مدريد,وسيكون محمد المصري ضمن سبعة متهمين رئيسيين في هذه الاعتداءات.

وهو مهدد مثل باقي المجموعة باحكام تصل الى 38656 عاما من السجن بحسب لائحة الاتهام التي وجهها له الادعاء في المحكمة الاسبانية المتخصصة بقضايا الارهاب.

وطلب الادعاء العام مدة سجن قياسية لكافة المتهمين ال 29، اغلبهم من المغربيين المقيمين في اسبانيا، بلغت 270 الف عام.

غير ان المدة الفعلية للحكم لا يمكن ان تزيد عن 40 عاما بحكم القانون الجنائي الاسباني.

وقالت المحكمة الاسبانية في مدريد ان فكرة تنفيذ الاعتداءات ولدت في 2001 "وتعززت مع التدخل في العراق" الذي شاركت فيه اسبانيا.

واعتبر قرار الاتهام ان رسالة من زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في تشرين الاول/اكتوبر 2003 تدعو لاستهداف اسبانيا شكلت الصاعق لتنفيذ هذه الاعتداءات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى