سيغولين رويال قد تصبح اول امرأة تصل الى سدة الرئاسة في فرنسا

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
سيغولين رويال
سيغولين رويال
تطمح الاشتراكية سيغولين رويال التي يمكن ان تصبح اول امرأة تصل الى سدة الرئاسة في فرنسا بعد اختيارها أمس الأول الخميس مرشحة للحزب الاشتراكي الى الاقتراع الرئاسي، لان تبعث روح التجدد في هذا الحزب مستخدمة الانوثة والجرأة في آن.

ونجحت رويال وهي ام لاربعة اولاد في الحفاظ على موقعها في استطلاعات الرأي والتقدم على الوجوه البارزة في الحزب الاشتراكي الذي لن ينسى بسهولة الهزيمة النكراء التي مني بها في الانتخابات الرئاسية في 2002.

وبنت رويال جزءا من شعبيتها على اتخاذ مواقف بشأن مواضيع اجتماعية غالبا ما اهملتها الاوساط السياسية مثل الاطفال الذي يتعرضون لسوء المعاملة والصحة او مشاهد العنف التي يبثها التلفزيون.

والفكرة الرئيسية التي تبني عليها رويال برنامجها هي تشكيل "ديموقراطية المشاركة" بحيث يتم التركيز على شؤون تربوية وبيئية.

اما بالنسبة الى اوروبا فتطمح رويال الى "اعادة بنائها من خلال مشاريع تطال حياة الفرنسيين اليومية".

واتخذت رويال في بعض الاحيان مواقف اثارت بلبلة في صفوف حزبها ودفعت منتقديها الى اتهامها بانها قريبة من اليمين خصوصا بشأن مواضيع تتعلق بالامن والهجرة.

لكنها اعلنت انها تجرأت على التطرق الى مواضيع اعتبرها الحزب الاشتراكي من المحرمات مثل تأييدها لتشجيع بعض الشباب الجانحين على القيام ب"مهمات انسانية" او تشكيل "لجان تحكيم من عامة الشعب" لتقييم عمل السياسيين.

وتشدد المستشارة السابقة للرئيس فرنسوا ميتران التي انضمت الى صفوف الحزب الاشتراكي في 1978 على القيم الاخلاقية والعائلية، وهي مواضيع غالبا ما يتطرق اليها اليمين,وشعارها هو "النظام العادل".

وغالبا ما تبرز رويال تجربتها كام ورئيسة منطقة بواتو-شارانت (غرب). وقد تولت ثلاث حقائب وزارية (البيئة والتعليم المدرسي والاسرة والطفولة).

والقت شعبيتها بظلالها على طموحات صديقها رئيس الحزب الاشتراكي فرنسوا هولاند الذي تراجعت شعبيته تدريجيا عع كشف استطلاعات الرأي تقدم رويال التي اضحت محور اهتمام وسائل الاعلام.

وقالت رويال قبل اشهر "ليس هناك خلافات بيني وبين فرنسوا لكن ليس لدينا الاهتمامات نفسها. شخصيا اولي اهتماما اكبر للقضايا الاجتماعية كالبيئة ومكافحة العنف الذي تتعرض له النساء والمراهقين",ولدت رويال في دكار في اسرة كاثوليكية وكان والدها ضابطا.

وقالت رويال وهي الرابعة من ثمانية اخوات انها تلقت من والدها "تربية صارمة جدا" ساهمت في تنمية الجانب المتمرد في شخصيتها.

وتحرص رويال الحائزة شهادة في الاقتصاد والعلوم السياسية، على الحفاظ على صورة المرأة الانيقة والعصرية.

وتستعد رويال للمبارزة الاخيرة عندما ستنافس مرشح اليمين الاوفر حظا للرئاسة الفرنسية وزير الداخلية نيكولا ساركوزي في 2007.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى