موسكو تنفي «تسميم» ضابط سابق في استخباراتها

> لندن «الأيام» عن « بي بي سي»:

>
ليتفيننكو ضابط سابق في "كي جي بي"، ويرقد الآن في مستشفى بلندن
ليتفيننكو ضابط سابق في "كي جي بي"، ويرقد الآن في مستشفى بلندن
وصفت الحكومة الروسية الادعاءات بانها متورطة في تسميم ضابط سابق في جهاز مخابراتها لجأ الى لندن، وصفتها "بالهراء المحض."وجاء نفي الكرملين في وقت نقل فيه الضابط المذكور، ويدعى الكسندر ليتفينينكو، الى العناية المركزة في المستشفى الذي يرقد فيه بعد ان تدهورت حالته الصحية اثر تسممه بمادة الثاليوم.

وكان ليتفيننكو قد سمم في الاول من الشهر الجاري بعد تردده على مطعم في لندن حيث كان يلتقي احد مصادره.

وقد نقل ضابط المخابرات السابق البالغ من العمر 43 عاما الى احد مستشفيات مركز لندن لتلقي العلاج.

وقال اطباؤه أمس الاثنين إنهم قرروا نقله الى العناية المركزة تحسبا لأي طارئ.

انتقاد الحكومة الروسية

ويقول عدد من اصدقاء ليتفينينكو إنه سمم بسبب مواقفه المنتقدة للحكومة الروسية.

ولكن ديميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين قال: "لا يمكننا التعليق على ما جرى لليتفينينكو، حيث لا يسعنا التعليق على التهم الموجهة للكرملين لأنها محض هراء." وفعلا فإن احد اصدقاء ليتفينينكو، واسمه الكس جولدفارب، وهو احد الذين وجهوا اصبع الاتهام لموسكو، اعترف مؤخرا بأن لا دليل يدعم هذه التهم.

وقال جولدفارب في مقابلة اجرتها معه اذاعة بي بي سي الرابعة: "حضر ليتفينينكو عدة اجتماعات ذلك اليوم، حيث تناول المشروبات وقد يكون السم قد دس له في اي منها."

مقتل انا بوليتكو فسكايا اثار جدلا شديدا في روسيا

ويعتبر ليتفينينكو احد المعارضين المعروفين للرئيس بوتين، ويعتقد انه كان يحقق في مقتل الصحافية الروسية أنا بوليتكوفسكايا التي لقيت حتفها في موسكو الشهر الماضي.

وكانت بوليتكوفسكايا احدى الصحافيين الروس القلائل الذين كتبوا عن انتهاكات حقوق الانسان في الشيشان.

وتلقت بوليتكوفسكايا تهديدات بالقتل في السابق وسرعان ما ثارت شكوك بأن مقتلها كان اغتيالا.

ويشار الى ان بوليتكوفسكايا تعرضت للمرض نتيجة تسمم غذائي في طريقها لتغطية حادثة حصار مدرسة بيسلان في العام 2004، ويعتقد ان هذا التسمم كان محاولة لاغتيالها.

ومن جانبها قالت الشرطة البريطانية "سكوتلاند يارد" في بيان لها انها تشتبه في ان المرض الذي اصاب ليتفينينكو هو "تسميم متعمد".

واضاف البيان ان ضباط الشرطة البريطانية يقومون بتحقيقات مكثفة في الامر، تتضمن استجواب الشهود المحتملين، ومراجعة الصور التي التقطتها كاميرات المراقبة في الاماكن التي يتردد عليها ليتفينينكو.

وكان ليتفينينكو قال في مقابلة اجراها مع البي بي سي الاسبوع الماضي انه اثناء تحقيقه في مقتل الصحفية الروسية أنا بوليتكوفسكايا اتصل به فرد ادعى ان لديه معلومات هامة، وطلب لقاءه.

وخلال اللقاء حصل ليتفينينكو من هذا الشخص على اوراق بها بعض الاسماء التي ربما لها صلة باغتيال بوليتكوفسكايا، وبعدها بدأ يشعر بالمرض.

وقال خبير السموم البريطاني جون هنري ان ليتفينينكو في حالة خطرة، وانه "بلا شك" تعرض لتسمم بجرعة من الثاليوم، ربما في الاول من نوفمبر.

واضاف هنري ان الثاليوم عديم الطعم وعديم الرائحة، ويكفي جرام منه للقتل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى