نصر الكمين لاعب طليعة لحج السابق ومدرب فريق النور لـ «الأيام الرياضي» :توقفت عن اللعب بسبب عملي في صنعاء وكرة قدم لحج تدهورت لهذه الأسباب

> «الأيام الرياضي» وحيد الشاطري:

> الكابتن نصر سالم محمد الكمين لاعب فريق نادي الطليعة السابق والمدرب الذي حقق للطليعة اول انجاز على مستوى المحافظة في الموسم قبل الماضي بتحقيقه بطولة محافظة لحج لأندية الدرجة الثالثة مدرب جيد، يقوم أيضاً بتدريب فريق النور، وهو أحد الفرق الشعبية المعروفة في مديرية الحوطة، والذي يعتبر الرافد الأول للطليعة اللحجي.

«الأيام الرياضي» التقت اللاعب السابق والمدرب الحالي وأجرت معه الحوار التالي:

> كابتن نصر الكمين في البداية نطلب منك اعطاء صورة موجزة عن بدايتك الرياضية؟

- بدايتي كانت في المدرسة ثم الحارة الى ان تم استقطابي من قبل الاستاذ القدير صالح يسلم باشجيرة لاكون لاعبا ضمن اشبال طليعة لحج، ولما برزت تم ترفيعي الى الفريق الاول في عام 1998م وكنت اتدرب والعب تحت قيادة المدرب القدير الكابتن صالح عيسى ، وقد كان لي الشرف لاول مرة ان تمنح لي الفرصة في تمثيل فريقنا في دوري المحافظة، الذي أقيم في تلك السنة في ملعب الشهيد الحبيشي نظرا لأن ملعب معاوية الجديد كان في حالة تشييد.

> لماذا توقفت عن اللعب نهائيا وإلى أي مجال اتجهت؟

- توقفت عن اللعب لفريقي الطليعة بسبب عملي في العاصمة صنعاء، وبعد ذلك اتجهت لمجال التدريب.

> هل حققت أية انجازات مع الطليعة؟

- حققت لفريقي الطليعة اللحجي في الموسم 2004م ـ 2005م ولأول مرة بطولة محافظة لحج لكرة القدم عندما أشرفت عليه كمدرب جئت خلفا للكابتن سالم الباتريك، حيث كلفت حينها من قبل الادارة بقيادة الفريق في المباريات الثلاث الهامة الاخيرة والتي اثمرت عن الفوز باللقب.

> لماذا في نظرك نادي الطليعة لم يستفد من ابنائه المدربين حيث تم مؤخرا استبعاد مساعد مدرب الفئات العمرية عبدالله الصعرة؟

- لأن نادي الطليعة مثل القطة التي تأكل عيالها وإلا كان الأفضل له أن يلم أبناءه من ذوي الكفاءات التدريبية علما بأنني كنت ضد فكرة استبعاد عبدالله الصعرة خاصة وأن المدرب عبدالله النينو كان متمسكا بمساعده.

>المعروف أنك تقوم بتدريب فريق النور الشعبي فماذا عن هذا الموضوع ؟

- فريق النور الشعبي الذي أدربه ايضا فريق مشهور وله انجازات على مستوى دوري الحارات الشعبية في مديريتي تبن والحوطة، كما ان له شرف تنظيم بعض المسابقات وقد تأسس فريق النور في 2/8/1980م ، وله جمهور كبير يشجعه، وقد تم مؤخراً تكريم فريق النور بحضور نخبة من نجوم الكرة اليمنية وفي مقدمتهم شرف محفوظ ومحمد حسن (أبوعلاء) وايهاب عفارة.. كما نظمت مباراة تأبينية بمناسبة اربعينية الفقيد نجيب بين فريقنا وفريق الحسيني حضرها النجم عمر البارك ونجما الميناء السابقان محجوب الخطيب وأديب سيف.

> لكن يقال يا كابتن أن انشطة فريق النور الشعبي تقف ضد انشطة نادي الطليعة؟

- هذا الكلام غير صحيح، بل ان فريق النور الشعبي يعتبر الرافد الرئيسي والعمود الفقري لفريق نادي الطليعة اللحجي، حيث قدم فريق النور العديد من الموهوبين الذين يلعبون حاليا في صفوف الفريق الاول للطليعة واذكر منهم المدافع الصلب عوض صالح عوض.

> علمنا مؤخرا أنكم تنوون إقامة أكاديمية للبراعم فإلى أين وصل هذا المشروع؟

- بحكم اقامتي في صنعاء روادتني فكرة اقامة اكاديمية للبراعم، أسوة بالتي في صنعاء وتعز والحديدة، وقد طرحت الفكرة للكابتن القدير حسن رشدي عضو اتحاد عام الكرة الذي رحب بها وشجعني عليها، ولكن عند نزولي إلى لحج وانا كلي تفاؤل بقبول الفكرة صدمت وفوجئت بتعامل اتحاد كرة لحج مع فكرتي ببرود ورفض تام ولا أدري ما السبب.

> ما هو المخرج لانتشال رياضة لحج؟

- لن تتطور رياضة لحج طالما ليس هناك اهتمام من السلطة المحلية بالرياضة وفي ظل القيادة الرياضية الحالية،وأرى أن من الضروري إنقاذ رياضتنا من التدهور الحاصل الآن، علما بأن هناك كفاءات وكوادر رياضية مخلصة يتم استبعادها بين فترة وأخرىرغم وجود الصرح الرياضي الكبير استاد معاوية الذي لايستفاد منه بالشكل المطلوب، إذ لا تقام مسابقات الفئات العمرية ولا يوجد اهتمام بالرياضة المدرسية وهي الاساس ، علما بأن لحج حبلى بالمواهب ، والدليل نجم منتخب الناشئين (ريان هيكل).

> من هو اللاعب الناشئ الذي تتنبأ له بمستقبل كبير؟

- هو الموهبة الواعدة جميل مهدي فديم لاعب خط وسط ارتكاز فريق نادي الطليعة وهو احد ابناء فريقي الشعبي (النور).

> بمن من الشخصيات الرياضية تعتز؟

- في الحقيقة هناك الكثير من الشخصيات التي اعتز بها اذكر منها: الكابتن عبدالله عوض شاذي (بيليه لحج) والمرحوم احمد سيل الكبيد، وعلي سعيد القمري.. لكن الشخصية التي تركت اثرا في نفسي هو المرحوم أحمد عبيدان مستشار وزارة الشباب والرياضة.

> كلمة أخيرة كابتن نصر الكمين؟

- أتمنى أن ينظر الأخ المحافظ عبدالوهاب الدرة إلى رياضة لحج بعين الاهتمام والرعاية لأن الرياضة جزء لا يتجزأ من تطور المحافظة، وسيكون له الفضل إن شاء الله في نهوضها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى