الصحف البريطانية تهتم بالأحداث الساخنة التي يمر بها العراق ولبنان

> لندن «الأيام» عن «بي بي سي» :

> نصيب الشؤون العربية في الصحف البريطانية الصادرة صباح أمس الجمعة كان وافرا بسبب الاحداث الساخنة التي يمر بها العراق ولبنان.

الدماء تسيل في العراق

ونشرت صحيفة الجارديان في عنوانها الرئيسي: يوم بغداد من القتل الطائفي، خمس سيارات مفخخة و160 قتيلا.

كما نشرت الصحيفة ايضا صورا لعراقيين يبحثون عن اقاربهم وسط كم من الجثث الملقاة على الارض امام مستشفى مدينة الصدر.

و توقعت الصحيفة ان يكون ملف نزع سلاح المليشيات في قلب المحادثات بين الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال اللقاء الذي سيجمعهما في الاردن هذا الاسبوع .

وعلى صفحة التحليلات في الجارديان كتب جونثان ستيل مراسل الجريدة في اربيل بالعراق تحليلا بعنوان: "العراقيون وحدهم قادرون على تجازو هذه الكارثة الوطنية".

ويقدم التحليل صورة متشائمة عن مستقبل العراق و يشكك في قدرة ايران او سورية على فعل اي شيء.

وحسب وجهة نظر ستيل فإن علاقات ايران الحسنة مع قادة المليشات لم تعد تجدي لان هؤلاء القادة انفسهم فقدوا السيطرة على اتبعاهم الذين انقسموا فيما بينهم الى عصابات شوارع.

ويقول ايضا انه لا ايران ولا سورية تستطيع ملء الفراغ.

المشاهد المروعة

ويوضح مراسل الجارديان في تحليله ان العراق اصبح كارثة وليس بين يدي من هم خارجه سوى التفرج على المشاهد المروعة.

وفي ختام التحليل قال ستيل انه اذا كان هناك حل فعلى العراقيين ايجاده بانفسهم.

وفي الوقت ذاته نشرت صحيفة الاندبندنت مقالا تحليليا للكاتب روبرت سكايدلسكي يقول فيه ان الامريكيين لا يزالون اهم عامل مؤثر في منطقة الشرق الاوسط.

ويقول الكاتب انه برغم التأثير القوي للامريكيين في المنطقة إلا انهم ليسوا الاقوى.

ويقول سكايدلسكي ايضا ان ثورة الاسلامييين اصبحت تشكل ميزانا للقوى بالمنطقة و ذلك لاول مرة منذ سقوط الدولة العثمانية.

وحول حل الازمة في العراق اوضح تحليل سكايدلسكي في الاندبندنت انه لن يتحقق الا في اطار صفقة شاملة للسلام في الشرق الاوسط.

حزب الله

وقد اهتمت الصحف البريطانية الصادرة صباح أمس بالشأن اللبناني ايضا حيث افردت مساحات كبيرة لتغطية جنازة وزير الصناعة بيار الجميل الذي اغتيل يوم الثلاثاء في بيروت.

ونشرت صحيفة ديلي تليجراف تعهد حزب الله بإسقاط حكومة السنيورة خلال شهر واحد.

ونقلت الصحيفة عن غالب ابو زينب القيادي في الحزب ان المظاهرات التي كان من المقرر ان تنطلق يوم الاربعاء قد تأجلت بسبب الوضع الحالي في الشارع اللبناني.

واعرب عن امله في ان تسفر المظاهرات في حالة انطلاقها عن تحقيق الهدف السياسي المرجو منها في خلال شهر.

واضاف في كلمة القاها امام حشد من انصار حزب الله في جنوب لبنان انه يريد استقلال بلاده الحقيقي متهما حكومة السنيورة بانها مثل العرائس المتحركة في يد السفير الامريكي في بيروت.

ونقلت الديلي تليجراف عن ابو زينب ايضا ان اغتيال الجميل لا يعد امرا جيدا ولا سيئا بالنسبة لحزب الله ولا لسورية.

الفيفا وايران

ونشرت صحيفة الفاينانشيال تايمز خبرا رياضيا ولكن على صفحتها السياسية يتناول قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم والخاص بفرض حظر على مشاركة الفرق والمنتخبات الايرانية في المسابقات التي ينظمها الاتحاد.

وقالت الصحيفة ان الفيفا يرى ان اتحاد كرة القدم في ايران لا يحظى بالشرعية ولا الاستقلالية اللازمة لادارة شؤون اللعبة الشعبية الاولى في العالم.

ويقول الخبر ان لجنة الطوارئ في الفيفا ترى ايضا ان اتحاد كرة القدم الايراني لا يتمتع بالحرية في اتخاذ قراراته بسبب تدخل رجال السياسة.

وقالت الصحيفة ان الفيفا كان قد طالب في اغسطس الماضي السلطات الايرانية برفع يدها عن شؤون الاتحاد المحلي للعبة والذي تديره حاليا وزارة التربية الرياضية التابعة للحكومة الايرانية بعد اخفاق منتخب بلادها في مونديال المانيا 2006.

بؤرة سوداء

وفيما يتعلق بالحرب في افغانستان نقلت الصحف البريطانية تحذير حلف شمال الاطلسي (الناتو) من ان تتحول افغانستان الى بؤرة سوداء للارهاب.

ونشرت صحيفة الديلي تليجراف دعوة الامين العام للحلف للدول التي تشارك قواتها في الحرب في افغانستان الى السماح لتلك القوات بالقتال في المناطق الساخنة هناك.

ونقلت الصحيفة عن جاب دي هوب شيفر تحذيره من ان عدم مشاركة القوات الاوروبية في ساحات القتال الساخنة بأفغانستان سيؤدي الى وصول الارهاب الى اعتاب ابواب تلك الدول.

عميل روسي

وتناولت الصحف البريطانية ايضا متابعة خبر تسمم جاسوس روسي سابق في لندن.

ونشرت جريدة التايمز حديثا مع الكسندر ليتفينينكو كان هو آخر حديث صحفي له قبل ان يتوفى في الساعات الاولى من صباح أمس الجمعة.

وفي حديثه للتايمز قد تحدى ليتفينينكو الكرملين قائلا انهم قتلوه هو لكنهم لن يقتلونا جميعا متحدثا الى صديقه المخرج السينمائي اندريه نيكراسوف.

وقالت الصحيفة ان خبراء التحاليل لم يتعرفوا على طبيعة السم الذي تناوله ليتفينينكو.

أما صحيفة الديلي تليجراف فقد التقت في موسكو مع اندريه لوجوفول عميل المخابرات الروسية سابقا والمشتبه في انه قام بتسميم ليتفينينكو حيث انه كان يتناول معه الشاي بأحد مقاهي العاصمة البريطانية قبل ظهور اعراض التسمم عليه.

وقال لوجوفول للصحيفة انه بالفعل تناول الشاي مع ليتفينينكو في اليوم الذي مرض فيه، ولكنه في الوقت ذاته نفى بشدة اي علاقة له بمحاولة قتله.

ونقلت الديلي تليجراف عن لوجوفول انه هو نفسه ضحية خطة دبرت له لمحاولة ربط عملية قتل ليتفينينكو به.

ولكنه في الوقت ذاته قال للصحيفة انه لا يعرف من يقف خلف هذه المؤامرة ولماذا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى