قوات حلف الأطلسي تطلب من الأفغان الابتعاد عن قوافلها

> كابول «الأيام» رويترز :

> حذرت قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان الأفغان أمس السبت وطالبتهم بالابتعاد عن قوافلها بعد عدة حوادث أطلق خلالها الجنود النار على مدنيين اعتقادا منهم بطريق الخطأ أنهم يتعرضون لهجوم من قبل انتحاريين.

ووصل العنف في أفغانسان هذا العام إلى أسوأ مستوياته منذ أطاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة بنظام طالبان في عام 2001. وإلى جانب مئات الهجمات والكمائن شن انتحاريون أكثر من 80 هجوما استهدف معظمها القوات الأجنبية والحكومية.

وفي أحدث واقعة إطلاق نار بطريق الخطأ فتح جنود حلف الأطلسي النار على سيارة فان شوهدت وهي تسير "بشكل يبعث على الشك" قرب قافلة على مشارف كابول يوم الأربعاء الماضي,وتحطمت السيارة وقتل طبيب أفغاني.

وذكر الحلف أمس السبت أن علامات حمراء كبيرة وضعت على مركباتها في جميع أنحاء البلاد وكتب عليها تحذيرات واضحة بالابتعاد باللغتين الرسميتين في أفغانستان (الداري والبشتون).

وقالت قوات الحلف "طلب من السكان المحليين العمل بهذه العلامات بأن يبتعدوا لمسافة آمنة عندما تمر مركبات قوة المعاونة الأمنية الدولية وأن يمتثلوا أيضا لأي إشارات باليد أو تحذيرات شفوية تصدر عن جنود القوة."

وأضافت "عدم إطاعة الرسالة التي تعنيها العلامة وتحذيرات الجنود قد يؤدي إلى أن يفتح جنود القوة النار."

وحاول انتحاري أمس السبت أن يهاجم قافلة لحلف شمال الأطلسي جنوبي كابول. أصيب مدنيان وقالت قوات الحلف إن أيا من جنودها لم يصب.

وذكر الحلف في تقرير الشهر الماضي أن 142 مدنيا قتلوا في تفجيرات انتحارية هذا العام. وقتل 40 جنديا وشرطيا أفغانيا و13 جنديا أجنبيا.

ولم تكن التفجيرات الانتحارية معروفة تقريبا في أفغانستان قبل العام الماضي حيث وقع فقط 17 هجوما من هذا النوع وفقا لعدد الحوادث التي أبلغت لرويترز.

ولن تكون العلامات الجديدة على مركبات الحلف ذات قيمة للسائقين الذين لا يجيدون القراءة.ويعاني نصف رجال أفغانستان وثمانين في المئة من نسائها تقريبا من الأمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى