آلاف المسلمين الأتراك يحثون البابا على عدم زيارة تركيا

> إسطنبول «الأيام» دارين بتلر :

>
فتيات شاركن في الاحتجاج
فتيات شاركن في الاحتجاج
نظم أكثر من 20 ألف مسلم في اسطنبول أكبر مظاهرة حتى الآن احتجاجا على زيارة البابا بنديكت لتركيا مع اكتساب المعارضة الاسلامية للزيارة المثيرة للجدل التي يعتزم البابا القيام بها هذا الأسبوع مزيدا من القوة الدافعة.

وأثار بنديكت الذي يبدأ غداً الثلاثاء أول زيارة رسمية لبلد مسلم غضب كثير من المسلمين في سبتمبر أيلول عندما القى خطابا اعتبروه إهانة للإسلام.

وردد شبان يضعون على رؤوسهم عصابات عليها شعارات إسلامية ويدقون الطبول ويلوحون بأعلام تركيا ذات اللونين الأحمر والأبيض "الله أكبر" في المظاهرة السلمية.

وقال حسام الدين أيكن ألب (25 عاما) وهو طالب يدرس العلوم من أزمير في غرب تركيا "لا يمكن أن أسكت على إهانة النبي محمد. أحبه أكثر من نفسي."

وقال إن الكرادلة الكاثوليك اختاروا هذا البابا العام الماضي "لأنه معاد للإسلام وهم يخشون من انتشار الإسلام في أوروبا".

وتوصف الزيارة التي تستمر أربعة أيام بأنها فرصة لتضميد الجروح مع العالم الإسلامي بعد أن اقتبس البابا عن امبراطور بيزنطي قوله إن الإسلام يتسم بالعنف واللاعقلانية. وقال البابا إنه لا يتفق مع هذا الرأي.

وقال البابا الذي كان يتحدث في الفاتيكان أمس الأحد إنه يريد أن تكون الزيارة مناسبة لإظهار "التقدير والود الصادق" لتركيا وشعبها.

وأضيفت إلى برنامج زيارة بنديكت لتركيا زيارة للمسجد الأزرق في اسطنبول في خطوة ينظر اليها على انها محاولة لتعزيز جهود المصالحة مع العالم الإسلامي.

وقام سلفه البابا يوحنا بولس الثاني بأول زيارة يقوم بها بابا كاثوليكي لمسجد خلال رحلة لدمشق في عام 2001. وقام البابا يوحنا بولس بآخر زيارة بابوية لتركيا في عام 1979.

وتوقع حزب السعادة الإسلامي الذي نظم المظاهرة تحت شعار "ضد الحلف الصليبي" في إشارة للصليبيين الذين عبروا الأناضول قبل ألف عام في طريقهم للقدس أن يشارك في المظاهرة 75 ألف شخص على الاقل.

وقال فيردي بورقجي وهو مهندس معماري عمره 28 عاما "المسلمون لا يريدون البابا في بلادهم. انظروا إلى المعاناة التي ينشرونها في فلسطين والعراق والشيشان,أنا اربط هذا بالمسيحية."

وأثار بنديكت حفيظة الأتراك قبل توليه الكرسي البابوي بمعارضته لمساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي قائلا إنها لا تنتمي لأوروبا دينا وثقافة.

وتجنبت حكومة حزب العدالة والتنمية لفت الانظار في الاستعدادات لزيارة بنديكت ولا تزال المحادثات مستمرة بشأن ما إذا كان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي به قبل مغادرة اردوغان لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في ريجا.

ويتعين على حزب العدالة والتنمية الذي ترجع جذوره الى الإسلام السياسي مع اقتراب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تجرى العام القادم أن يوازن بين الزيارة وبين صعود التيار القومي وكذلك الحفاظ على قاعدة تأييده بين المسلمين المحافظين.

وهون وزير الخارجية عبد الله جول الذي سيكون خارج البلاد اثناء زيارة البابا من أهمية الجدل المثار حول الزيارة.

وقال في مؤتمر صحفي "نأمل أن تساعد هذه الزيارة في إزالة سوء الفهم بين المسلمين والمسيحيين",وأضاف "ستكون رسالته مهمة للغاية."

وتنوي تركيا فرض اجراءات أمنية مشددة اثناء زيارة البابا التي تشمل العاصمة أنقرة واسطنبول والموقع الذي يعتقد أن السيدة مريم العذراء عاشت وتوفيت فيه قرب أزمير على ساحل بحر ايجه.

(شارك في التغطية فيليب بوليلا من مدينة الفاتيكان) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى