دراسة..الاصابة بسكتة دماغية أكثر شيوعا بين الفقراء

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> كشفت دراسة جديدة ان الحالة الاجتماعية الاقتصادية قد تكون مسؤولة عن بعض وليس كل الزيادة المحتملة للاصابة بسكتة دماغية بين الامريكيين من أصل افريقي.

ووجدت الباحثة دون كليندورفر من جامعة سينسناتي في اوهايو انه بين الرجال والنساء الذين يعيشون في منطقة جريتر سينسناتي فان احتمال اصابة السود بسكتة دماغية لأول مرة في عام 1999 كان أكثر بنسبة 69 في المئة من البيض. وتعديل اثار الحالة الاجتماعية الاقتصادية قلل بعض آثار الانتماء العرقي وليس كلها.

وتخلص كليندورفر وفريقها الى ان زيادة احتمال اصابة نحو 39 في المئة من الامريكيين المنحدرين من أصل افريقي بسكتة دماغية يعزى الى الحالة الاجتماعية الاقتصادية.

وأشارت في مقابلة مع رويترز هيلث الى ان الأسباب المسؤولة عن الاحتمال الاكبر المتبقي للاصابة لا تزال غير واضحة.

وقالت كليندورفر التي تظن ان ضغط الدم المرتفع وداء السكري هما أكثر الأسباب المعقولة ظاهريا ان ارتفاع ضغط الدم والسكري والأسباب الوراثية وحتى النظام الغذائي طرحت كلها كأسباب محتملة.

وتجري هي وزملاؤها الان دراسة كبيرة بتمويل من معاهد الصحة القومية الامريكية لبحث المسألة.

وفي الدراسة الحالية تعرض البيض لنفس الاحتمال الكبير للاصابة بسكتة دماغية حين عاشوا في أحياء أفقر بين السود.

وأشارت كليندورفر الى ان من يعيشون في مناطق فقيرة ليسوا بالضرورة فقراء لكنهم قد يتعرضون لأسباب أخرى يمكن ان تؤثر على الصحة مثل سوء الوصول الى المستشفيات والحصول على الرعاية الصحية والجريمة والزحام.

وخلصت هي وفريقها الى ان "هناك حاجة لدراسة أخرى لفهم لماذا ترتبط الحالة الاجتماعية الاقتصادية بحدوث السكتة الدماغية حتى يمكننا التدخل وتقليل حدوث السكتات الدماغية في المستقبل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى