كوريا الجنوبية تعدم 236 الف دجاجة لوقف انتشار انفلونزا الطيور

> سول «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولون في كوريا الجنوبية أمس الإثنين انه من المنتظر ان تعدم البلاد 236 الف دجاجة بنهاية الأسبوع لمنع انتشار فيروس (اتش5 ان1) المسبب لمرض انفلونزا الطيور بعد ان تعرضت البلاد لأول موجة تفشي للمرض منذ ثلاث سنوات.

وستعدم وزارة الزراعة جميع الطيور الداجنة لمسافة تبعد 500 متر عن مزرعة في اقليم شمال تشولا الواقع على بعد نحو 170 كيلومترا من العاصمة سول حيث قال مسؤولون في مطلع الأسبوع ان حالات إصابة بالفيروس ظهرت بها,وسيتضمن الحجر الصحي اعدام ايضا نحو 300 خنزير و600 كلب في المنطقة.

وقال مسؤول في وزارة الزراعة "أنهينا اعدام جميع الطيور الداجنة في المزرعة المصابة يوم السبت الماضي وبدأنا في ذبح الطيور الأخرى القريبة من المزرعة أمس الأول الأحد."

وحظرت سلطات الحجر الصحي أيضا شحن أكثر من خمسة ملايين من الطيور الداجنة من 221 مزرعة على مسافة عشرة كيلومترات من المزرعة المصابة.

وقالت وسائل الاعلام الرسمية في كوريا الشمالية أمس الإثنين ان بيونجيانج تعزز أيضا الاجراءات لمنع انتشار المرض.

وقالت كوريا الشمالية التي ظهرت فيها حالات انفلونزا الطيور في مزرعتين للدواجن قرب بيونجيانج في فبراير شباط عام 2005 انها طعمت الدواجن وزادت من عمليات التفتيش على حدودها.

وفي كوريا الجنوبية أصيب نحو 400 الف من الطيور الداجنة بانفلونزا الطيور في مزارع تربية الطيور بالبلاد في الفترة بين ديسمبر كانون الأول عام 2003 ومارس آذار عام 2004 .

وذكر مسؤولون انه أثناء تلك الموجة من تفشي المرض أعدمت البلاد 5.3 مليون طائر وأنفقت حوالي 1.5 تريليون وون (1.6 مليار دولار) لمنع انتشار المرض.

ومنذ عام 2003 تأكد تفشي المرض في حوالي خمسين دولة واقليم حسب تقارير المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

وقالت منظمة الصحة العالمية انه في يوم 13 من الشهر الجاري وصلت حالات الاصابة البشرية الى 258 حالة مصابة بفيروس (اتش5 ان1) منذ عام 2003 مما أسفر عن وفاة 153 فردا,وأضافت المنظمة ان أغلب الضحايا من الآسيويين و98 حالة وفاة منهم في فيتنام واندونيسيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى