الكابتن طيار عبدالله حيدره رئيس لجنة كمال الأجسام والمصارعة بعدن لـ «الأيام الرياضي»:لنا الشرف في أن نكون من مؤسسي اللعبة في الستينات والسبعينات من القرن الماضي

> «الأيام الرياضي» عبدالله هاشم المسني:

>
لقطة من الإرشيف لعدد من هواة لعبة كمال الأجسام بعدن
لقطة من الإرشيف لعدد من هواة لعبة كمال الأجسام بعدن
قام مكتب الشباب والرياضة بعدن مؤخرا بإعادة تشكيل اللجان الفرعية لاتحادات الألعاب الرياضية بعدن ومنها لجان : كمال الأجسام والمصارعة وكرة الطاولة والملاكمة والدراجات والجودو وغيرها.. وذلك من أجل غربلتها وتنشيطها وإعادة الروح إليها.

«الأيام الرياضي» إرتأت في هذا العدد أن تلتقي بقيادة لجنة كمال الاجسام والمصارعة بعدن ممثلة بالشخصية الرياضية والاجتماعية الكابتن طيار عبدالله حيدره، رئيس اللجنة لتتعرف من خلاله على اتجاهات عمل اللجنة وطموحاتها..وعلى الخلفية الرياضية للأخ رئيس اللجنة .. فخرجنا بالحصيلة التالية:

> أولا كابتن طيار عبدالله حيدرة نرجو أن تتكرموا بتعريف القارئ الكريم عن خلفيتكم الرياضية والعملية؟

- في البداية هذه فرصة لأشكر قيادة مكتب الشباب والرياضة بعدن على اختياري لأكون مسؤولا عن هذه اللعبة العريقة في عدن، وعلى ثقتها في شخصي من أنني سأكون قادرا بإذن الله على تحمل هذه المسؤولية مع زملائي اعضاء الفرع.. أما عن خلفيتي الرياضية فالحقيقة هي انني وعدد من الاعضاء كان لنا الشرف في ان نكون من مؤسسي كمال الاجسام والمصارعة ورفع الاثقال خلال فترة الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي، حيث بذلنا جهودا جبارة حينها في نشر اللعبة في عدن وإبرازها وتقديم الدعم لها على مستوى الاندية، ونتيجة لطبيعة عملي في مجال الطيران المدني فقد ارتبطت بعلاقات جيدة ووطيدة وقوية مع عدد من ابطال العالم في مجال كمال الاجسام، ومنهم على سبيل المثال لا الحصر بطل العالم اللبناني السابق مليح عليوان، وبطل العالم المصري السابق عبدالحميد الجندي ، والاخير كان قد زار مدينة عدن في فترة سابقة .. إضافة إلى علاقتي مع البطل الأمريكي جويدار (Gowider) وهو صاحب النادي الشهير في امريكا والذي سمي بإسمه هناك، حيث يضم ناديه الذي أسسه، عدداً كبيراً من ابطال العالم، وهو المؤسس لتنظيم التدريب العالمي للعبة، الذي ما زالت الأندية الموجودة في عدن تقوم بالتمارين الرياضية على نفس نظام جويدار هذا.

> ما هو أول عمل قمتم به بعد تحملكم مهمة مسؤولية هذه اللعبة في عدن؟

- كما ذكرت لكم أننا لسنا غرباء على اللعبة أنا وزملائي في اللجنة فقد كان اول عمل لنا اننا بعد أن اجتمعنا ووزعنا المهام بيننا، قررنا ان نعمل وبجدية على وضع استراتيجية للعبتي كمال الاجسام والمصارعة في محافظة عدن حتى تكون الممارسة لهما نموذجية، كما ان من ضمن هذه الاستراتيجية العمل على نشر اللعبة في بقية المحافظات وتوسيع رقعة مزاولتها، علما بأن محافظة عدن كانت هي السباقة في ممارسة كمال الاجسام وكذا بقية الألعاب الرياضية، بل لا نبالغ اذا قلنا ان عدن هي المركز الرئيسي للرياضة على مستوى الجزيرة والخليج.

> ما هي أولى خطوات نشاطكم تجاه الأندية الممارسة للعبة؟

- ستكون أول خطوة لنا هي النزول الميداني لجميع الأندية الأهلية التي تمارس رياضة كمال الاجسام والمصارعة لتلمس وضعيتهما وهمومهما ومشاكلهما ومتطلباتهما على الواقع من خلال الجلوس مع كل من له علاقة باللعبتين في الاندية، وهذا سيساعدنا كثيرا في اخذ فكرة واسعة عما يجري في مجال اللعبتين، لرسم الخطط الكفيلة برفع مستواهما الأدائي.. ونحن على ثقة من ان اللعبتين ستحظيان مستقبلا بالتوسع في ممارستهما ورفع شأنهما إن شاء الله.

لقطة من الإرشيف لإحدى نزالات مصارعة الناشئين
لقطة من الإرشيف لإحدى نزالات مصارعة الناشئين
> من أين تقومون حاليا بقيادة شئون وأمور اللعبة؟

- نشكر الاخوة في مكتب الشباب والرياضة وخاصة الاخ منير الدين حمود مدير استاد 22 مايو الدولي الذي منحنا المقر الخاص باللعبة والكائن في الاستاد الدولي وذلك أسوة ببقية فروع الاتحادات ونحن حاليا نعمل جاهدين على الانطلاق في قيادة شئون اللعبة من خلاله.

> هل لديكم كلمة في الاخير تحبون ادلاءها لـ «الايام الرياضي»؟

- في الاخير لايسعنا الا أن نشكرك أخ عبدالله المسني ونشكر صحيفتنا «الأيام الرياضي» على إتاحتكم لنا هذه الفرصة في التحدث عبركم الى المهتمين بكمال الأجسام والمصارعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى