المحكمة العليا الامريكية تنظر في أول قضية حول الاحتباس الحراري

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ:

> تدخلت المحكمة العليا الامريكية أمس الاربعاء في الجدل الدائر حول ظاهرة الاحتباس الحراري وذلك سابقة الاولى من نوعها حيث نظرت في دعوى قدمها تحالف من الولايات والمدن والجماعات المعنية بالبيئة ضد الحكومة الامريكية لمطالبتها بخفض الانبعاثات الحرارية في البلاد.

وترتكز الدعوى على ما إذا كانت وكالة حماية البيئة الامريكية تتمتع بصلاحية ضبط وتنظيم الانبعاثات وفقا لقانون أمريكي مطبق منذ 15 عاما لحماية نقاء الهواء.

وقدم التحالف المؤلف من 12 ولاية أمريكية وثلاث مدن و14 جماعة بيئية أمس مرافعات شفوية حول إذا ما كان قانون "الهواء النظيف" الصادر عام 1990 يلزم وكالة حماية البيئة بضبط وتنظيم أي ملوثات للهواء تؤثر على الصحة العامة ومنها ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب الاحتباس الحراري. لكن إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش بتأييد من تحالف يضم عشر ولايات وشركات لانتاج السيارات والمرافق وجهات صناعية أخرى، تقول إن ثاني أكسيد الكربون مادة طبيعية وبالتالي لا يمكن اعتبارها ملوثا بموجب قانون الهواء النظيف. وتعارض إدارة بوش اتخاذ إجراءات إلزامية ضد الابعاثات الحرارية لما تنطوي عليه من تأثير سلبي على الاقتصاد.

يذكر أن الولايات المتحدة لم توقع على بروتوكول كيوتو الذي يفرض قيودا على انبعاثات الدول من الانبعاثات الحرارية. ويتوقع محللون أن تلجأ المحكمة إلى حل وسط من خلال عدم تحميل وكالة حماية البيئة المسئولية مع السماح للولايات بالمضي قدما في إجراءاتها بخفض الانبعاثات الحرارية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى