إيران والإخوان المسلمون يرحبون بفوز شافيز

> طهران «الأيام» رويترز :

> رحبت إيران أمس الإثنين بفوز الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز رفيقها في الخصومة مع الولايات المتحدة في انتخابات الرئاسة التي جرت أمس الأحد قائلة إنه يعكس معارضة أمريكا اللاتينية "للسلوكيات المتعجرفة" لواشنطن.

وهنأ أيضا الإخوان المسلمون في مصر شافيز وقالوا إنه يقف في وجه "الطغيان الأمريكي" وعبروا عن أملهم في أن يستمر في معارضته للسياسات الأمريكية.

وحقق شافيز فوزا ساحقا يمنحه تفويضا واسعا لمواصلة ثورته الاشتراكية التي وعد بها متحديا نفوذ واشنطن في أمريكا اللاتينية,وكان هو رابع يساري يفوز في انتخابات أمريكا اللاتينية الرئاسية على مدى الأسابيع الخمسة الماضية.

وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "النصر الذي حققه الساعون إلى الحرية والشخصيات المستقلة في فنزويلا وأمريكا اللاتينية مؤشر على نزعة شعوب هذه المنطقة المتزايدة نحو الاستقلال الحقيقي لكي تنأى بنفسها عن السلوكيات الأمريكية المتعجرفة."

وأضاف في بيان أرسل بالفاكس "إجراء انتخابات رئاسية سلمية وهادئة في فنزويلا بنسبة مشاركة ضخمة في مناخ حر وتنافسي أشعر حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالرضا."

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قد زار فنزويلا في سبتمبر أيلول لتعزيز العلاقات الوثيقة بين خصمي الولايات المتحدة. وزار شافيز إيران في يوليو تموز.

وقال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف في خطاب تهنئة بعث به إلى شافيز "نحن في مصر والعالم الإسلامي نقدر مواقفكم الشجاعة في نصرة قضايا الأمة العربية والإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والقضية اللبنانية والقضية العراقية ووقوفكم في وجه الطغيان الأمريكي."

وأضاف "نأمل أن تستمر تلك المواقف في فترة رئاستكم المقبلة."

ويتمتع شافيز الذي يقول إنه يقود ثورة لإنهاء النفوذ الأمريكي في فنزويلا بشعبية بين اليساريين والإسلاميين العرب لانتقاداته الحادة لسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط وتأييده الفسلطينيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى