مواجهة البقاء بين برشلونة وفيردر بريمن في دوري أبطال أوروبا

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
لاعبو برشلونة يدركون أن الفوز وحده يضمن لهم العبور
لاعبو برشلونة يدركون أن الفوز وحده يضمن لهم العبور
ستتجه الانظار اليوم إلى ملعب "نو كامب" حيث يلتقي برشلونة الاسباني حامل اللقب مع ضيفه فيردر بريمن الالماني في الجولة السادسة الاخيرة من تصفيات المجموعة الاولى في مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وتحمل المواجهة اهمية كبرى بالنسبة للفريقين اللذين يتنافسان على حجز البطاقة الثانية المؤهلة الى دور الـ16 بعدما كان تشلسي الانكليزي اول المتأهلين عن المجموعة التي يتصدرها برصيد 10 نقاط امام بريمن الذي يملك الرصيد عينه، فيما يحتل برشلونة المركز الثالث برصيد 8 نقاط وليفسكي صوفيا البلغاري الرابع من دون نقاط.

ويرفع برشلونة شعار الفوز ولا شيء سواه من اجل مواصلة حملة دفاعه عن اللقب الذي احرزه في ايار الماضي بفوزه على ارسنال الانكليزي 2-1 في المباراة النهائية التي استضافها ملعب "ستاد دو فرانس" في ضاحية سان دوني الباريسية.

في المقابل، سيكون التعادل كافيا للفريق الالماني من اجل تحقيق المفاجأة وجعل برشلونة اول حامل للقب يفشل في تخطي دور المجموعات.ويدرك لاعبو الفريق الكاتالوني حجم الضغوط الملقاة على عاتقهم، وخصوصا وسط التقارير الصحفية التي وضعت علامات استفهام كبرى حول مدى قدرة "البرسا" على تخطي عقبة بريمن وخصوصا ان رجال المدرب الهولندي فرانك ريكارد لم يقدموا الاداء المرتفع عينه الذي جعلهم يتفوقون على منافسيهم في المسابقة الاوروبية الام الموسم الماضي.

ولم ينجح برشلونة في تحقيق الانتصارات ضمن هذه المجموعة سوى امام ليفسكي المتواضع، اذ خسر امام تشلسي وتعادل معه اضافة الى تحقيقه تعادلا صعبا في ضيافة بريمن.

واكتفى برشلونة بالتعادل مع مضيفه ليفانتي 1-1 السبت الماضي ضمن الدوري المحلي، في مباراة أراح فيها ريكارد نجمه البرازيلي رونالدينيو ليوفره من اجل المنازلة المنتظرة مع بريمن، مما قضى على النزعة الهجومية للفريق الذي يعاني اصلا من غياب ابرز مهاجميه الكاميروني صامويل ايتو والارجنتينيان ليونيل ميسي وخافيير سافيولا. ولا تبدو عودة المدافع المكسيكي رافايل ماركيز الذي يعاني من إصابة في كاحله الايمن مؤكدة، وهو سيخضع لاختبار بدني اخير قبل اتخاذ قرار اشراكه من عدمه.

في المقابل، يعتبر بريمن مرتاحا اكثر وخصوصا ان التعادل سيضمن له التأهل الى دور الـ16 للموسم الثالث على التوالي.

وتبدو معنويات الفريق الالماني مرتفعة بعد نجاحه في استعادة المركز الاول على لائحة ترتيب الدوري الالماني بفارق الاهداف عن شالكه بفوزه اللافت على هرتا برلين 3-1 السبت الماضي، في الوقت الذي تصب فيه الترشيحات لصالحه من اجل خطف اللقب نهاية الموسم كونه الفريق الذي يتمتع بالمستوى الاكثر ثباتا في "البوندسليغه".

وأعرب مدير بريمن كلاوس الوفس عن سعي فريقه لتثبيت اقدامه بين كبار القارة العجوز واستعادة امجاد الماضي عندما احرز كأس الكؤوس الاوروبية عام 1993 بقيادة المدرب الحالي لمنتخب اليونان اوتو ريهاغل.

وابدى حارس بريمن تيم فيزه الذي ارتكب الموسم الماضي خطأ فادحا كلف فريقه الخروج من المسابقة على يد يوفنتوس الايطالي، ثقته في الحفاظ على نظافة شباكه بفضل التفوق البدني لمدافعي فريقه على لاعبي برشلونة، قائلا: "لا شك في ان برشلونة وتشلسي من افضل الفرق في العالم لكن لاعبيهم يبدون صغارا امام مدافعينا الفارعي الطول امثال بير مرتساكر وتيم بوروفسكي والبرازيلي نالدو".

وقال افضل لاعبي بريمن هذا الموسم صانع الالعاب البرازيلي دييغو: "انه حلم بالنسبة لأي لاعب خوض مباراة مماثلة. يلعب الفريقان بشكل رائع على اعلى المستويات، ولا اعتقد أن هناك افضلية لأحدهما على الآخر.. ستكون مواجهة مرعبة".

وعلى ملعب "ستامفورد بريدج"، يحل ليفسكي صوفيا ضيفا على تشلسي حيث يتوقع أن يريح مدرب الاخير البرتغالي جوزيه مورينيو عددا من لاعبيه الاساسيين إفساحا في المجال امامهم لالتقاط انفاسهم قبل موقعة "دربي" العاصمة لندن مع ارسنال الاحد المقبل.وفي موازاة غياب القائد جون تيري الموقوف واراحة الفرنسي كلود ماكيليلي، سيحل واين بريدج مكان اشلي كول في مركز الظهير الايسر، فيما يغيب الحارس جورجي بتكوف عن ليفسكي بعد خضوعه لعملية جراحية في الركبة.

وفي المجموعة الثانية، سيشهد ملعب "اليانز ارينا" صراعا حامي الوطيس بين بايرن ميونيخ الالماني وضيفه انتر ميلان الايطالي لانتزاع صدارة المجموعة التي يتبوأها الاول برصيد 11 نقطة امام الثاني صاحب 9 نقاط، علما انهما سبق ان ضمنا تأهلهما الى دور الـ 16ويقدم البايرن مستوى جيدا في المسابقة الاوروبية بعكس ادائه المتذبذب في "البوندسليغه" حيث سجل تعادلا مخيبا امام بوروسيا مونشنغلادباخ 1-1 السبت الماضي.

ويعد الفريق البافاري واحدا من اربعة فرق لم تتذوق طعم الخسارة في دوري الابطال هذا الموسم، وهو يحتاج الى نقطة واحدة للبقاء في الصدارة وتجديد تفوقه على انتر ميلان بعدما اسقطه 2-صفر على ملعبه "جيوسيبي مياتزا".وبعد عبوره الى دور الـ 16 من المركز الثاني في المجموعات التي نافس فيها في الاعوام الثلاثة الاخيرة، يسعى بايرن ميونيخ الى خطف الصدارة للاستفادة من عامل الارض في مباراة الاياب بحسب مدربه فيليكس ماغات الذي قال: "صحيح اننا ضمنا تأهلنا لكن هدفنا الاول كان منذ البداية احتلال المركز الاول".

ولعب عامل الارض ضد بايرن ميونيخ الموسم الماضي عندما سقط امام ميلان 1-4 ايابا بعد تعادلهما ذهابا 1-1.

ويتوقع ان يدفع ماغات بلاعب الوسط سيباستيان دايسلر في التشكيلة الاساسية التي يغيب عنها منذ 8 اشهر، الى جانب إراحة فيليب لام وباستيان شفاينشتايغر اللذين بدا الاجهاد واضحا عليهما في المباراة الاخيرة للفريق.

من جهته، يأمل انتر ميلان الذي فاز بالكأس الاوروبية للمرة الاخيرة عام 1965، في مواصلة صحوته على الصعيد القاري انطلاقا من تفوقه محليا حيث يتربع على قمة "سيري آ"، وهو الذي لم يهزم هذا الموسم محققا 11 فوزا مقابل ثلاثة تعادلات.

وضمن المجموعة عينها، يلتقي سبورتينغ لشبونة البرتغالي مع سبارتاك موسكو الروسي.

وفي المجموعة الثالثة يعود ليفربول الانكليزي الذي سبق ان ضمن الصدارة الى اسطنبول لمواجهة غلطة سراي.

بريمن سيسعى لنيل الفوز لمرافقة تشيلسي
بريمن سيسعى لنيل الفوز لمرافقة تشيلسي
وكانت آخر زيارة "للحمر" الى العاصمة التركية شهدت احرازهم للقب الاوروبي على حساب ميلان الايطالي في مايو 2005، في مباراة تألق فيها الحارس البولندي يرزي دوديك الذي سيدفع به المدرب الاسباني رافايل بينيتيز لحراسة المرمى بدلا من مواطنه خوسيه راينا.ولم يلعب دوديك الذي اعتبر بطل المباراة امام ميلان اثر تصديه لعدد من ركلات الترجيح منحت ليفربول لقبه الاوروبي الخامس، منذ النهائي المشهود الا في سبع مباريات منها واحدة فقط هذا الموسم.

وعلى ملعب "فيليبس ستاديوم"، يلتقي ايندهوفن الهولندي مع بوردو الفرنسي ضمن المجموعة عينها.

ويحتاج روما الايطالي الى العودة بنقطة واحدة من ملعب "ميستايا" الخاص بمضيفه فالنسيا لاقتناص البطاقة الثانية عن المجموعة الرابعة بعدما حسم الفريق الاسباني صدارته للمجموعة برصيد 13 نقطة مقابل 7 لروما و5 لشاختار دونيتسك الاوكراني الذي يلعب في ضيافة اولمبياكوس اليوناني صاحب نقطتين فقط.ويتسلح روما بمعنويات عالية بفعل نتائجه الطيبة على الصعيد المحلي حيث يحتل المركز الثاني خلف انتر ميلان، ويتألق في صفوفه قائده فرانشيسكو توتي الذي يتقاسم صدارة هدافي الدوري الايطالي ومهاجم ميسينا رولاندو بيانكي برصيد 9 اهداف.

من جهته، سيسعى شاختار الى الفوز على امل استغلال اي تعثر لروما للتأهل على حسابه او ضمان المركز الثالث المؤهل الى كأس الاتحاد الاوروبي والذي سيكون من نصيب اولمبيـاكـوس في حال خروجه فائزا من المباراة.

عرق النساء يبعد هنري عن صفوف أرسنال حتى نهاية العام الحالي
ذكرت تقارير إخبارية امس الاثنين أن الفرنسي الدولي تييري هنري مهاجم أرسنال الانجليزي سيغيب عن صفوف الفريق حتى نهاية العام الحالي بسبب مشاكل تتعلق بعرق النساء.

وغاب هنري عن المباراة التي تغلب فيها أرسنال على توتنهام 3/صفر مساء السبت في الدوري الانجليزي واستشاط غضبا عندما أبلغه مواطنه آرسين فينجر المدير الفني للفريق بأنه لم يكن لائقا بدنيا بالدرجة الكافية للمشاركة في المباراة ليخرج من الملعب أثناء تدريبات الفريق يوم الجمعة الماضي.

وأشارت تقارير بالصحف البريطانية أن هنري اعترف بأن لديه مشكلة في عرق النساء وبأنه يحتاج للراحة لعلاج هذه المشكلة.

وحرص هنري على الظهور للوقوف إلى جانب باقي زملائه في الفريق يوم السبت كما جلس على مقاعد البدلاء خلال المباراة واحتفل مع الفريق بالفوز في نهاية اللقاء. وقال فينجر "هنري ليس جاهزا للعب. إنه مجهد ويحتاج للراحة والتعافي التام."

وعلى الرغم من إصرار فينجر على عدم وجود أي كبوة في علاقته بهنري اعترف بأنهما بحاجة إلى الجلوس سويا لمناقشة الاختلافات فيما بينهما في الرأي.

وأوضح هنري في إحدى الصحف أيضا أن أرسنال يحتاج للتعاقد مع لاعبين بارزين في فترة الانتقالات الشتوية خلال يناير المقبل وهو ما يتعارض مع السياسة الرسمية للنادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى