الأخ عوض جبلي رئيس فرع اتحاد الشطرنج بعدن لـ «الأيام الرياضي» :ستكون عدن في العام القادم متربعة على عرش اللعبة ومتصدرة لبطولات الجمهورية

> «الأيام الرياضي» عبدالله هاشم المسني:

> نستضيف في هذا العدد الأخ عوض صالح جبلي رئيس فرع اتحاد لعبة الشطرنج بعدن وهو من القيادات الرياضية التي لمسنا أن لديها طموحات كبيرة وعريضة في جانب تنشيط وتوسيع رقعة ممارسة اللعبة في عدن ، ونشرها أكثر بين أوساط الشباب وعاشقي لعبة الدهاء من مختلف الفئات العمرية وإعادة الروح إليها.. وقد تكرم بالإجابة عن أسئلتنا في إطار الحوار التالي الذي أجريناه معه.. فتابعوا الأسطر التالية :

> ماذا كانت باكورة أعمالكم بعد تأكيد شرعيةإقامة فرع اتحاد عدن للشطرنج؟

- نحن وبعد أن تحملنا مسؤولية النهوض باللعبة في عدن عملنا على إقامة بطولة رمضانية بنظام جديد يقام لأول مرة بعدن وهو نظام سويس مينيجر (Swiss Manager)، وهو النظام المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للشطرنج في بطولاته، وقد أسعدنا كثيراً مشاركة (45) لاعباً شطرنجياً من أندية عدن، بالإضافة إلى عدد من المستقلين والمستقلات، فيما شاركت أيضاً (16) لاعبة من الأندية والمدارس.. وقد حققت هذه البطولة الرمضانية التي أقيمت في الصالة الرياضية بعدن نجاحاً كبيراً.

> وعلى مستوى فرعكم كيف تم تشكيل اللجان العاملة؟

- بعد أن تم توزيع المهام بيننا في أول اجتماع عقدناه عملنا على تشكيل لجان عاملة من العنصر النسوي النشط برئاسة م. سميرة عبدالله محمد نصر، وعضوية الأخت الحكم الشطرنجية إنتصار علي مقبل، والأستاذة القديرة نوال وارس، وكان هدفنا الأساسي دفع الأندية إلى استمرارية نشاط اللعبة وتفعيل دور مركز الشطرنج بعدن، والعمل على إقامة البطولات المدرسية لكافة مدارس مديريات محافظة عدن وتشجيع العنصر النسوي على الإقبال على اللعبة.

> كيف تم التنسيق في جانب تنشيط اللعبة في المدارس وإقامة البطولات المدرسية؟

- في الحقيقة سبق لنا وأن تقدمنا بورقة عمل من قبل فرعنا بعدن إلى الأستاذ د. عبدالله أحمد النهاري، مدير عام مكتب التربية والتعليم بعدن، التي لاقت ترحيباً واسعاً منه، وهكذا تسنى لنا التنسيق مع إدارة الأنشطة المدرسية بالمكتب،وها هي البطولة المدرسية الأولى مقامة حاليا لمدارس مديريات محافظة عدن ، والتي قد بدأت منذ الثاني من ديسمبر الجاري وتستمر حتى الحادي والعشرين منه على مستوى الناشئين والناشئات، ولكل مديرية على حدة، حيث تم تشكيل اللجان الفرعية الإشرافية للمديريات من قبل التربية والتعليم وفرعنا، على أن يتم اختيار (4) لاعبين و(4) لاعبات من كل مديرية من مديريات عدن الثمان وهؤلاء سيكونون ضمن نشاط مركز عدن الشطرنجي، حيث سنعمل من خلال هؤلاء على إقامة بطولات فيما بينهم من أجل اختيار (4) لاعبين و(4) لاعبات يمثلون محافظة عدن في بطولات الجمهورية المدرسية للشطرنج، ونحن بدورنا قمنا أيضاً بإحاطة الاتحاد اليمني العام للشطرنج برئاسة الأخ عبدالكريم العذري علماً بكل ما قمنا به وقد وجدنا منه كل تجاوب واستعداد للتعاون والدعم.

> هل وجدتم الاستجابة التي كنتم تتوقعونها من قبل اللاعبين واللجان المشرفة لكل ما تقومون به من أنشطة وفعاليات؟

- لقد وجدنا بالفعل التجاوب الفعال من قبل اللاعبين واللاعبات واللجان الإشرافية خاصة عندما استضافت عدن بطولة الصالح الدولية الخامسة للشطرنج والبطولة العربية الثانية للسيدات حيث شارك فيهما مركز كمران الشطرنجي بصنعاء وفريق نادي الشعلة للفتيات، بالإضافة إلى مشاركة (74) لاعباً من مختلف محافظات الجمهورية وهم من اللاعبين الدوليين والأساتذة الدوليين واللاعبين الدوليين الاتحاديين.

> ما هي خطتكم للعام القادم 2007م فيما يخص مركز عدن للشطرنج؟

- نحن في إطار المركز الشطرنجي عملنا على النزول للأندية بهدف توسيع النشاط وطالبناها بتشكيل لجان فرعية فيها بالإشتراك مع المديرية بحيث يكون هناك ممثل لها لاختيار أفضل اللاعبين من الأندية للمشاركة في البطولات، ونأمل من الأندية التجاوب، لاسيما وأننا لمسنا أن هناك بعض لاعبي الأندية يفضلون المشاركة بشكل جدي في ظل عدم اهتمام بعض الإدارات بهم.. أما على صعيد خطتنا للعام 2007م فنحن لدينا الطموح في أن تشهد محافظة عدن نشاطاً ملموساً للعبة، وتشمل خطتنا للعام القادم إقامة بطولة النخبة لأندية عدن وذلك من خلال المركز الشطرنجي بعدن، وإقامة بطولة فردية للاعبين البالغ عددهم (36) لاعباً ولاعبة على أن يتم اختيار أفضل عشرة لاعبين وأفضل عشر لاعبات يمثلون محافظة عدن في بطولات الجمهورية .. إضافة إلى إقامة تصفيات تمهيدية للاعبي الأندية والمدارس، والعمل على إشراك ناشئين وناشئات وبراعم في كل الفعاليات وللفئات العمرية كافة.

> ماذا تتوقعون لمستقبل اللعبة في محافظة عدن؟

- نحن نشعر أنه خلال العام 2007م ستكون لمحافظة عدن الصدارة الشطرنجية ، ونتوقع أن تتربع على عرش اللعبة على مستوى الجمهورية، لاسيما وأن الجميع يتفاعل مع قيادة اللعبة في عدن، وأن عناصرنا النسوية تقوم بنشاط واسع على مستوى ممارسة اللعبة وتوسيع رقعة نشاطها بين الفتيات وهونشاط لا يتوقف يشكرون عليه، وهو ما يؤكد اهتمامهم المتواصل بمزاولة اللعبة وإحداث التطوير فيها.

> أخي عوض رئيس فرع اتحاد شطرنج عدن هل من كلمة أخيرة لكم؟

- لا يسعني في الأخير أخ عبدالله، إلا أن أشكرك شكراً جزيلاً لإتاحتكم لنا فرصة التحدث عبر صحيفتكم الغراء«الأيام الرياضي» إلى كل المهتمين بلعبة الشطرنج وممارسيها وعشاقها في محافظتنا الرياضية الرائدة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى