نائب وزير التعليم العالي: تطوير الجامعات والارتقاء بأدائها مرتبطان باستقلالها ماليًا وإداريًا

> صنعاء «الأيام» خاص:

> قال د. محمد محمد مطهر، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي: «إن التوصيات التي خرجت بها الورشة الأولى لإدارة تمويل الجامعات أكدت أهمية الاستقلال المالي والإداري للجامعات وفقاً لآلية تتبع الشفافية والوضوح في إعداد الموازنات كما أكدت ضرورة تطوير القدرات المالية للجامعات وتنويع مصادر تمويلها وإدخال الحوسبة الالكترونية في الإدارة المالية بالإضافة الى العمل على إيجاد آلية لتحقيق الاستقلال المالي والإداري بالتعاون بين الجامعات والوزارات المعنية (التعليم العالي ، المالية ، الخدمة المدنـية)».

وأكد في كلمته في الجلسة الختامية للورشة التي نظمها مشروع تطوير التعليم العالي بالتعاون مع اتحاد جامعات ولاية (تكساس) الأمريكية يومي 3-4 ديسمبر الجاري ان الجامعات المتميزة عالمياً هي الجامعات التي أعطيت استقلالاً مالياً وإدارياً كونه المدخل الحقيقي لتطوير الجامعات والارتقاء بها، وان الاستقلال المالي والإداري سيمكن الجامعات من إعداد موازنات تتناسب مع طبيعة عملها ،وأداء وظائفها في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

وأشاد د. مطهر بمستوى المشاركة الفاعلة للجامعات في الورشة ، التي تمثلت بحضور رؤساء الجامعات الحكومية وأمناء عموم الجامعات ومديري الشؤون المالية والشؤون الإدارية وممثلي الوزارات ذات العلاقة.

وأشار إلى أن اليمن حريصة على الاستفادة من تجربة عدد من الدول في هذا المجال ومنها اتحاد جامعات (تكساس) بما يتناسب مع تجربة اليمن وظروفها.

منوهاً بأن الورشة خرجت برؤية لنظام مالي جديد يحدد العلاقة بين الجامعات ، ووزارة المالية ، والجهات ذات العلاقة.

وأعرب عن أمله في الوصول إلى فهم مشترك ورؤية موحدة لماهية الاستقلال المالي والإداري للجامعات، بالحوار والتفاهم مع وزارة المالية ،والخدمة المـدنية.

لافتاً النظر إلى أن وزارة المالية هدفها معرفة كيفية الإنفاق وآليات صرفه وكيف يتم إنفاقه في المجال المخصص بحيث يؤدي الى النتائج المرجوة «وهذا هو هدف مشترك لنا جميعاً في بقية الوزارات».

منوهاً بأن الشفافية والوضوح والمساءلة ضمانات حقيقية للتحقيق تلك الأهداف.. وهذا ما يتضمنه النظام المالي الجديد الذي سيعطي الجامعات استقلالاً مالياً وإدارياً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى