بوتين: هواجس حول البرنامج النووي لايران ويدعوها الى التعاون مع الوكالة الدولية

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

> اقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول الخميس بان البرنامج النووي الايراني يثير "هواجس" ودعا طهران الى "تعاون شفاف وفعال" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال بوتين في مقابلة مع الناشر الصحافي المكسيكي فاسكويز رانا "لا نستطيع القول ان الاسئلة التي تطرحها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول بعض جوانب النشاط النووي لايران ليست بالغة الاهمية".

واضاف ان "الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تستطيع في الوقت الراهن تاكيد عدم وجود انشطة نووية (عسكرية) سرية في ايران. وكل ذلك يثير هواجس حول نيات البرنامج النووي في ايران".

واوضح الرئيس الروسي ان "جهودنا ... ترمي الى حمل ايران على ان توضح المسائل العالقة في اطار تعاون شفاف وفعال وحوار مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وبذلك تترسخ الثقة حول الطابع السلمي" لهذا البرنامج.

ولم تتمكن الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمانيا وبريطانيا) يوم الثلاثاء الماضي من الاتفاق في باريس على طبيعة وحجم العقوبات التي ستفرض على ايران، بسبب تحفظات ابدتها موسكو.

وقد اعلنت روسيا مرارا تاييدها فرض عقوبات اقتصادية ترمي الى منع وصول مواد نووية وتكنولوجيا متطورة الى ايران.

وتعارض في المقابل فرص عقوبات فردية -منع السفر وتجميد ارصدة في الخارج- على الايرانيين المشتركين في هذه الانشطة (علماء وعسكريون).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى