الافراج عن رجل أعمال من هونج كونج بعد احتجازه 5 سنوات في الصين

> هونج كونج «الأيام» د.ب.أ :

> ذكر تقرير إعلامي أمس الأحد أن السلطات الصينية أفرجت عن رجل أعمال من هونج كونج بعد احتجازه لمدة 5 سنوات.

وذكرت صحيفة "ساوث تشينا مورننج بوست" أن تشان تسي شوينج /59 عاما/ أطلق سراحه بعد مقابلة أسرته لمسئولين كبار في بكين في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وأطلق سراح رجل الاعمال من مركز احتجاز في شن تشن الواقعة على الجانب الاخر مباشرة من الحدود مع هونج كونج في 11 تشرين ثان/نوفمبر بعد قيام قاضي من إقليم جوانجدونج بإسقاط اتهامات بالاحتيال ضده لعدم كفاية الادلة. وعاد تشان إلى هونج كونج في 22 تشرين ثان/نوفمبر بعد إعادة وثائق سفره إليه.

وكانت سلطات الامن العام احتجزت تشان في تشرين أول/أكتوبر عام 2001 في جوانجدونج لصلته بقضية احتيال ونفي مسئولو الامن في البداية احتجاز تشان لكنهم أقروا في أيار/مايو عام 2003 بأنه احتجز لمدة 19 شهرا دون توجيه اتهام إليه.

وعمت حالة من الغضب بعد أن أتضح أن ضابط شرطة في جوانجدونج توجه إلى هونج كونج لاستجواب أسرة تشان دون الحصول على إذن مسبق من سلطات هونج كونج. وزعمت أسرة تشان أن الضابط ذكر أنه سيفرج عنه بعد دفع 14 مليون يوان.

ومثل تشان بعد ذلك أمام المحكمة في شين تشين لكن المحكمة قضيت في تشرين أول/أكتوبر عام 2004 بعدم اختصاصها بنظر مثل هذه القضايا. لكن تشان ظل في الحجز فترة أخرى امتدت لاكثر من عامين حتى أفرج عنه في تشرين ثان/نوفمبر.

وصرح هو هي واه مدير جمعية تنظيم المجتمع التي ساعدت الاسرة بأن القضية تثبت أن حكومة هونج كونج لا سلطة لها في حماية حقوق سكان هونج كونج في الصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى