تاتشر تعرب عن "حزنها العميق" لوفاة الديكتاتور التشيلي السابق بينوشيه

> لندن«الأيام» وكالات :

>
وفاة الدكتاتور السابق أوجيستو بينوشيه
وفاة الدكتاتور السابق أوجيستو بينوشيه
أعلن تلفزيون شيلي وفاة الدكتاتور السابق أوجيستو بينوشيه أمس الأحد بعد أسبوع من اصابته بأزمة قلبية,وأكد خوان إجناسيو فيرجارا الطبيب بمستشفى سانتياجو العسكري وفاة بينشويه قائلا "توفي وعائلته تحيط به."

وحكم بينوشيه (91 عاما) شيلي من 1973 حتى 1990 وأمضى سنوات عمره الأخيرة في الدفاع عن نفسه ضد اتهامات بالاحتيال والفساد وارتكاب انتهاك لحقوق الإنسان.

ووصل بينوشيه إلى السلطة على رأس انقلاب عسكري وأصبح أشهر دكتاتور في امريكا الجنوبية خلال السبعينات والثمانينات. وفي عهده لقي أكثر من ثلاثة آلاف شخص حتفهم بسبب العنف السياسي,وقتل الكثيريين على أيدى الشرطة السرية.

ووجهت لبينوشيه عشرات التهم المتعلقة بانتهاك حقوق الإنسان لكن المساعي الحثيثة لتقديمه للمحاكمة في شيلي باءت بالفشل بعد أن نجح محاموه في تفادي ذلك بدعوى أن حالته الصحية المتدهورة لا تسمح بمحاكمته.

ورغم سجله في مجال حقوق الإنسان فقد أحبه كثير من مواطني البلاد وقالوا إنه أنقذهم من الماركسية.

لكن حتى الكثير من أنصاره المخلصين تخلوا عنه بعد أن كشف النقاب في عام 2004 عن أنه وضع نحو 27 مليون دولار في أرصدة سرية خارج البلاد يجري التحقيق فيها حاليا.

تاتشر تعرب عن "حزنها العميق" لوفاة الديكتاتور التشيلي السابق بينوشيه

اعربت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر عن "عميق حزنها" لوفاة الديكتاتور التشيلي السابق اوغوستو بينوشيه عن 91 عاما أمس الاحد، حسب المتحدثة باسمها.

وقالت المتحدثة ان تاتشر لن تصدر اي بيان رسمي حول وفاة بينوشيه، الا انها سترسل "تعازيها الحارة" الى ارملته وعائلته. وتوفي الديكتاتور السابق الذي حكم البلاد بين عامي 1973 و1990 بعد اسبوع من اصابته بنوبة قلبية والتهاب رئوي.

ودعمت تاتشر التي تولت رئاسة الوزراء البريطانية من 1979 وحتى 1990، بيونشيه وقالت انه قدم الكثير من المساعدة لبريطانيا اثناء حرب الفوكلاند ضد الارجنتين في العام 1982.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى