تكلفة الخادمة الفلبينية في ماليزيا أكثر ثلاث مرات من مثيلتها الاندونيسية

> كوالالمبور «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت تقارير أمس الأحد أن سعر استقدام مساعدة منزلية من الفلبين سيكلف أصحاب العمل الماليزيين في القريب العاجل ضعف الراتب القديم وثلاث أضعاف أعلى مما لو كانوا سيستقدمون خادمات إندونيسيات.

واعتبارا من يوم الجمعة وضع مكتب العمل في الخارج الفلبيني جدول رواتب جديد يضع حدا أدنى من الراتب الشهري وهو 1430 رينجت (386 دولارا) للخادمات الفلبينيات وفقا لصحيفة صنداي ستار,ويبلغ الراتب الحالي 715 رينجيت (200 دولار).

وجاء الاعلان بمثابة صدمة لوكالات التوظيف الماليزية التي تزعم أن الخطوة من شأنها أن تشجع على ظهور المزيد من وكالات التوظيف غير الشرعية.

وقالت مونا لي رئيسة إحدى وكالات التوظيف والرئيسة السابقة لرابطة وكالات الخادمات الفلبينيات "إن أي زيادة يجب أن تعتمد على آداء الخادمة,فإنهم لا يستطيعون تحديد بشكل اعتباطي معدل ويتوقعون أي يتبعه كل صاحب عمل".

ونقل التقرير عنها "إن معظم وكالات الخادمات ترفض الزيادة وأعرب أصحاب العمل عن اعتراضهم أيضا".

وفي حزيران/يونيو 2006 أوضحت السجلات الرسمية أن هناك 84ر1 مليون عامل أجنبي في البلاد منهم 9ر26 في المئة أو 500 ألف شخص خادمات أجنبيات.

وهناك ما يقدر بـ 20 ألف خادمة فلبينية في ماليزيا ولكن الاندونيسيات مازلن يشكلن الجنسية الاكبر من الخادمات والذي يبلغ الحد الادنى لراتبهن حاليا 450 رينجيت (121 دولارا).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى