دراسة: يمكن للنساء المصابات بسرطان الثدي الحمل في وقت مبكر بعد العلاج

> نيويورك «الأيام» رويترز:

>
جنين
جنين
قالت نتائج دراسة جديدة انه بعد العلاج من سرطان الثدي لا يتعين على النساء في سن الحمل سوى الانتظار ستة اشهر فقط كي يحملن وليس عامين كما ينصح الاطباء في اغلب الاحوال.

ولكن الانتظار لفترة أطول ربما يكون مبررا للنساء اللائي مازلن يتلقين علاجا او اللائي يعانين من المرض في مرحلة متقدمة بشكل أكبر.واشار التقرير المنشور في عدد السابع من ديسمبر من اونلاين فيرست للدورية الطبية البريطانية ان فترة الانتظار لعامين التي غالبا ما ينصح بها الاطباء نابعة من ادلة سماعية.

ويعتقد مؤيدو الانتظار عامين ان ذلك سيمنع النساء من الحمل عندما تكون هناك فرصة لاحتمال معاودة ظهور المرض في وقت مبكر. وهم يعتقدون ايضا ان الانتظار قد يسمح بالعلاج باستخدام العلاجات المساعدة. ورغم ذلك فلا توجد بيانات منشورة تشير الى ان أي تأجيل من هذا القبيل يحسن نتائج السرطان او الحمل.

وقامت الدكتورة انجيلا ايفيس من جامعة استراليا الغربية في كراولي وزملاء لها باعادة تقييم اثار تأخير الحمل من خلال تحليل بيانات من 123 امراة اصبحن حوامل بعد علاجهن من سرطان الثدي. ويشير التقرير الى ان 54 في المئة من النساء اصبحن حوامل خلال اقل من عامين بعد تشخيص المرض . وكان من بين هؤلاء النساء 29 امراة اجريت لهن عمليات اجهاض و27 ولدن أطفالا أحياء وستة لم يكتمل حملهن.

ووجد الباحثون ان النساء اللائي حملن زاد معدل بقائهن على قيد الحياة بالمقارنة مع نظرائهن اللائي لم يحملن.

وكانت هذه الميزة اكبر بالنسبة للنساء اللائي انتظرن اقل من عامين كي يحملن ولكن كان هناك دليل على ان الانتظار ستة اشهر فقط كان مرتبطا بزيادة معدل بقائهن على قيد الحياة ايضا على الرغم من ان هذا التأثير لم يكن كبيرا من الناحية الاحصائية.

وخلص فريق ايفيس الى ان "دراستنا لا تدعم النصيحة الطبية الحالية التي تقدم للنساء قبل سن انقطاع الطمث واللائي اثبت التشخيص اصابتهن بسرطان الثدي بالانتظار عامين قبل ان يحاولن الحمل."هذه التوصية ربما تكون صحيحة بالنسبة للنساء اللائي يتلقين علاجا او اظهر التشخيص ان المرض يؤثر على الجسم كله ولكن بالنسبة للنساء اللائي ينحصر المرض لديهن في مكان معين فمن غير المحتمل ان يقلل الحمل المبكر بعد ستة اشهر من اكمال علاجهن من بقائهن على قيد الحياة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى