أضواء على بطولة كأس الخليج العربي الـ 18

> «الأيام الرياضي» خالد أحمد واكد - كريتر/ عدن

> في السابع عشر من يناير القادم 2007م تبدأ منافسات بطولة كرة القدم لخليجي 18 التي ستقام في الامارات العربية المتحدة وتشارك فيها 8 فرق.. وفي هذا العدد نقدم عرضاً موجزاًَ عن منتخبي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في مايلي:

المملكة العربية السعودية
> يقدر عدد سكان المملكة العربية السعودية 19 مليون نسمة ومساحتها تبلغ 2,400,000 كيلو متر مربع، وقد تأسس الاتحاد العام السعودي لكرة القدم في عام 1959م، وتعد أندية: الهلال، الاتحاد، الأهلي، النصر، الشباب من ابرز الاندية هناك، والسعودية من الدول الخليجية التي شاركت منذ اول بطولة خليجية أقيمت في العام 1970، لكن الحظ لم يبتسم للكرة السعودية الا بعد ربع قرن، عندما استطاعوا تحقيق اول لقب خليجي عام 1994م ، إلا أن الكرة السعودية اليوم تعد من افضل واقوى الفرق وأكثر المنتخبات الخليجية تفوقاً وتحقيقاً للبطولات والوصول الى القارية والعالمية.. وكل ذلك بفضل استفادتها من بطولات الخليج التي ساهمت في رفع مستوى الكرة الخليجية عموماً.. والمنتخب السعودي يضم نجوماً مشهورين امثال: ياسر القحطاني، محمد الشلهوب، عيسى المحياني، حسين عبدالغني، حمد المنتشري وغيرهم.. ويقودهم حالياً المدرب البرازيلي (باكيتا) الذي يعتمد عليه الاتحاد السعودي لكرة القدم في بناء منتخب جديد للبطولات القارية والعالمية.. والمنتخب اليوم يملك حظوظاً جيدة وقوية لانتزاع اللقب الخليجي الرابع في تاريخه، ودائماً ما يرشحه النقاد السعوديون لذلك لما يمتلكه لاعبوه من خبرة طويلة في التعامل مع كل الظروف.

سلطنة عمان
> يقدر عدد سكان سلطنة عمان 2,800.000 نسمة، ومساحتها 322000 كيلو متر مربع، وتأسس اتحاد السلطنة لكرة القدم في عام 1980م.. وتعد أندية: ظفار، صحار، السيب، النصر، وفنجا من ابرز اندية السلطنة، وقد بدأت عمان المشاركة في بطولات الخليج من البطولة الثالثة التي جرت في عام 1974م في الكويت.

وقد ظلت الكرة العمانية الحلقة الاضعف في كل المشاركات، وكانت الحمل الوديع حتى تغير الحال وتطور المستوى منذ بطولة عام 2000م في السعودية وذلك بعد الاهتمام الذي أولته حكومة السلطنة للرياضة فأصبحنا نرى المنتخب العماني وهو قادر على تحقيق اللقب وينافسون عليه، لامتلاكهم نجوماً أمثال: فوزي بشير، بدر الميمني، محسن زايد، علي الحبسي وغيرهم .. والآمال معقودة اليوم على المدرب التشيكي (ماتشلا) الذي استطاع خلال فترة وجيزة صنع منتخب يمتلك كل مؤهلات الفوز وتحقيق الانجازات .

كما أن المدرب على دراية تامة بكل المنتخبات الخليجية، حيث سبق وان عمل في معظم دول الخليج ولهذا يراهن عليه العمانيون في تحقيق أول لقب خليجي هذه المرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى