إيران .. الانتخابات رسالة للخصوم في الغرب

> طهران «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
اشادت إيران أمس السبت بانتخابات المجالس المحلية ومجلس الخبراء ووصفتها بانها ناجحة وقالت ان نسبة الاقبال الكبيرة ستساعد إيران على مواجهة خصومها في الغرب,وتشكل الانتخابات التي أجريت أمس أول اختبار لشعبية الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد منذ توليه السلطة قبل 16 شهرا.

وقال مسؤولون إن النتائج الرسمية لانتخابات المجالس المحلية ومجلس الخبراء لا يتوقع إعلانها قبل وقت متأخر من الليلة على اقرب تقدير.

وأشارت نتائج استطلاعات رأي غير رسمية ونتائج جزئية كشفت عنها وسائل اعلام محلية إلى تأييد الناخبين لمجموعة واسعة من المرشحين مما يمنح كل الاطراف السياسية قدرا من النجاح بينما لم يحقق اي طرف نجاحا ساحقا.

وقال علي علاوي وهو مسؤول في مراقبة الانتخابات لوكالة انباء الطلبة الايرانية إن نحو 26 مليون ناخب أدلوا باصواتهم,وهذا يعني ان نسبة الاقبال بلغت نحو 56 في المئة وهي نسبة أعلى من الانتخابات الماضية.

وقالت صحيفة كيهان الايرانية المتشددة "الحضور العظيم أذهل الاعداء مرة أخرى".

وقالت صحيفة جمهوري إسلامي وهي صحيفة متشددة أخرى إن "من المؤكد ان نجاح الانتخابات التي أجريت في 15 ديسمبر سيكون فعالا في خيبة أمل الولايات المتحدة وحلفاءها وستعود بفائدة كبيرة على الامة الايرانية."

وخاض 233 ألف مرشح الانتخابات لشغل أكثر من 113 ألف مقعد عن المجالس المحلية في المدن والقرى في البلاد.

كما صوت الناخبون لاختيار أعضاء مجلس الخبراء المؤلف من 86 عضوا من رجال الدين. وعين المجلس الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي كما يراقبه ويمكنه عزله من منصبه.

وقال مسؤولون إن من المتوقع اعلان نتائج انتخابات مجلس الخبراء اليوم الاحد.

وكانت المعركة الرئيسية في انتخابات المجالس المحلية في العاصمة طهران حيث انقسم المحافظون بين أنصار أحمدي نجاد وأنصار محمد باقر قاليباف رئيس بلدية طهران وهو أيضا من المحافظين,كما تنافست في طهران قائمة موحدة من المرشحين الاصلاحيين كثير منهم وزراء سابقون في طهران.

وقالت وكالة مهر شبه الرسمية للانباء إن أنصار قاليباف سيطروا على ثمانية مقاعد في مجلس مدينة طهران بينما حصل انصار نجاد على أربعة مقاعد والاصلاحيين على ثلاثة,ولم تكشف مهر عن مصدر هذه المعلومات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى