لقاء بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اليوم في بكين

> طوكيو «الأيام» ا.ف.ب :

>
لقاء بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اليوم
لقاء بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اليوم
اعلن كبير المفاوضين الاميركيين كريستوفر هيل في طوكيو أمس السبت ان مباحثات ثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ستجرى اليوم الأحد في بكين عشية استئناف المحادثات السداسية حول ازمة الملف النووي.

واوضح كريستوفر هيل خلال توقفه لفترة قصيرة في اليابان، انه سيلتقي نظيره الكوري الشمالي كيم كي غوان الاحد في العاصمة الصينية,وصرح المفاوض الاميركي "اتطلع للقاء غد لتبادل وجهات النظر".

من جانبه حض المفاوض الكوري الشمالي كيم كي غوان الولايات المتحدة على تغيير سياستها "العدائية" ازاء جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية).

وقال كيم الذي نقلت تصريحاته وكالة الصين الجديدة قبل التوجه الى بكين ان "المسائل النووية لن تسوى الا عندما تنتهج الولايات المتحدة سياسة تعايش".

وردا على سؤال حول هذه التصريحات كرر هيل ان الولايات المتحدة تعارض برنامج كوريا الشمالية النووي وليس النظام في ذاته.

واكد الموفد الاميركي "كنت واضحا حول معارضة الولايات المتحدة السياسة النووية لجمهورية كوريا الشمالية".

واضاف "لكنني لن اتفاوض مع كيم عبر وسائل الاعلام" مشددا على انه ستكون له "فرصة كافية" للتباحث في هذا الشان في بكين.

ويتوقع ان تبدأ المفاوضات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين بهدف اقناع بيونغ يانع التخلي عن برنامجها النووي، غداً الاثنين في بكين بعد انقطاع دام 13 شهرا.

وانقطعت المفاوضات بسبب مقاطعة بيونغ يانغ احتجاجا على العقوبات المالية التي فرضها عليها الاميركيون واستهدفت مصرف "بنكو دلتا آسيا" في ماكاو المتهم بتبييض عملة مزورة لحساب كوريا الشمالية.

ولدى وصوله الى بكين جدد موفد كوريا الشمالية التأكيد ان بلاده تشترط رفع العقوبات المالية المفروضة عليها قبل انجاز اي تقدم في المفاوضات.

وتبنى هيل موقفا معتدلا نسبيا حيال العقوبات، مذكرا بان واشنطن وبيونغ يانغ كانتا اتفقتا على تشكيل "مجموعات خبراء" من الطرفين لمناقشة هذه القضية.

وقال اثر لقائه مساء السبت المفاوض الياباني كينيشيرو ساساي "نريد حل هذه المشكلة، والامر يتوقف على تعاون (الكوريين الشماليين) ولكن ايضا على معايير قانونية".

واضاف الدبلوماسي الاميركي "اعتقد ان من المهم عدم التركيز على هذه المسائل المالية بل على الموضوع المركزي، اي جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي".

ونبه المفاوض الياباني الى "اننا على تقاطع طرق الا اذا بادرت كوريا الشمالية الى خطوات ملموسة، الوضع يصبح بالغ الصعوبة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى