الآلاف يشاركون في اجتماع حاشد معارضة للرئيسة ارويو

> مانيلا «الأيام» رويترز :

>
جانب من المحتجين
جانب من المحتجين
تدفق عشرات الآلاف على اجتماع ديني حاشد في المتنزه الرئيسي بالعاصمة الفلبينية أمس الأحد لإظهار التحدي للرئيسة جلوريا ارويو وأنصارها في مجلس النواب,وقدرت الشرطة أعداد المشاركين في التجمع السلمي بما يصل الى 50 الف شخص وهو جزء من مئات الآلاف المتوقع مشاركتهم.

ومن المنتظر ارتفاع الأعداد في وقت لاحق حين تقيم جماعة الشداي الكاثوليكية صلاة,وقال ضابط "لا نتوقع أي عنف لأن هؤلاء الناس يأتون الى هنا للصلاة والغناء."

ودعا رؤساء أساقفة الكاثوليك الى اجتماع "للتأمل والصلاة" بعد أن حاول مجلس النواب تمرير تغييرات للدستور وإقامة نظام برلماني على الطراز البريطاني وهي الخطوة التي قال منتقدون إنها تهدف الى توسيع نطاق سلطات ارويو.

وأجبرت معارضة رجال الدين مجلس النواب على التخلي عن خطته في الأسبوع الماضي لكن الكنيسة قررت المضي قدما في إقامة قداس في الهواء الطلق.

وقال الكردينال جوادينسيو روزاليس رئيس أساقفة مانيلا للتجمع الذي شارك فيه ساسة بارزون من المعارضة "نحتاج الى منحة الوحدة ولا يمكن أن تتحقق الا من خلال التضحية بالطموحات."

ولا يعتبر محللون اجتماع أمس بداية لحملة للإطاحة بأرويو التي نجت من محاولتين لمساءلتها بهدف عزلها ومحاولة انقلاب لأن الطبقة الوسطى سئمت الاضطرابات السياسية.

وقال مونسينيور بيدرو كويتوريو المتحدث باسم مؤتمر الأساقفة الكاثوليك بالفلبين لتلفزيون رويترز "ليس اجتماعا للثورة. يجب الا يخاف أحد من الصلاة."

وحاولت الحكومة إثناء الناس عن حضور الاجتماع ووضعت العاصمة في حالة التأهب القصوى وحذرت من أن المتمردين الشيوعيين قد يهاجموا ومن أن الجماعات اليسارية المسلحة قد تحاول إثارة العنف.

وقالت ارويو في بيان "لنصلي كي تمضي البلاد قدما وكي لا تقع هذه المناسبة والمناسبات الأخرى في براثن المكائد والتلاعب بالسياسة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى