على خطى إعداد استراتيجيتها التنموية.. مقترح بإنشاء ميناء بحري بحضرموت

> المكلا «الأيام» وليد التميمي

> تشهد مدينة المكلا اليوم الاثنين انعقاد أعمال اللقاءين التشاوريين على خطى إعداد الاستراتيجية التنموية لمحافظة حضرموت 2006-2015م، اللقاء الاول حول (استراتيجيات تنمية القطاعات الإنتاجية في محافظة حضرموت) والثاني حول (استراتيجيات تنمية قطاعات السياحة والخدمات المالية والمصرفية والنقل في المحافظة)، وفي اللقاءين اللذين يستمر كل منهما على حدة لمدة ثلاثة أيام بمشاركة عدد من المعنيين في عملية الإعداد لاستراتيجية التنمية والتخفيف من الفقر 2007-2015م ستقدم مجموعة من الأوراق والبحوث من بينها بحث خاص بالقدرات الكامنة لتحسين أوضاع النقل بمحافظة حضرموت.

وفي تصريح لـ «الأيام» أكد د. عوض بن عوض عصب، أستاذ الاقتصاد المساعد بكلية العلوم الإدارية جامعة حضرموت أنه أعد البحث واضعاً نصب عينيه التركيز على الأهمية التي تمثلها اقتصاديات النقل التي تعد من أهم الركائز الأساسية لأي اقتصاد حديث، كونها تساهم في تحقيق المنفعة الاقتصادية والمصلحة الاجتماعية. موضحا سبل ووسائل معالجة أوضاع النقل البري والنقل الجوي والبحري بهدف الوصول إلى نظام نقل تنافسي فعال يحافظ على البيئة ويساهم في التنمية الاقتصادية من خلال إيلاء أهمية للشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص.

مستعرضاً ملامح التطور الذي شهدته وسائل وطرق المواصلات وانسيابية الخطوط في السنوات الأخيرة مما انعكس إيجابياً على انتعاش التجارة التسويقية ونقل السلع والبضائع من وإلى المحافظة، ملخصاً بعض التصورات بشأن المعالجات للاختلالات الطارئة على هذا الجانب من بينها القدرات التنظيمية في مجال النقل، توفر البيئة التشريعية والقانونية الملائمة، القدرات التوسعية للنقل.

مضيفاً إلى ذلك عرض مقترح إنشاء ميناء بحري مع إبراز مبررات هذا المشروع والتوصيات الحيوية المهمة لتفعيل وتطوير واقع وأوضاع خدمة النقل في محافظة حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى