زيت الزيتون ربما يقلل احتمالات الاصابة بالسرطان

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> أشارت نتائج دراسة جديدة إلى أن استخدام زيت الزيتون بوفرة في الوجبات الغذائية يمكن ان يساعد في منع تلف خلايا الجسم الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى الاصابة بالسرطان.

ففي دراسة شملت 182 رجلا أوروبيا وجد الباحثون دليلا على أن زيت الزيتون يمكن ان يقلل من الضرر التأكسدي للمادة الجينية في الخلايا وهي عملية يمكن ان تعمل على بدء نمو الورم السرطاني.

ويقول الباحثون إن هذه النتائج ربما تساعد في تفسير سبب ارتفاع معدل العديد من انواع السرطانات في شمال أوروبا مقارنة بجنوب القارة حيث يعد زيت الزيتون عنصرا أساسيا في الغذاء.

كما يؤيدون نصيحة باستبدال الدهون المشبعة من أطعمة مثل اللحوم والزبدة بزيوت الخضراوات وخاصة زيت الزيتون كما يقول المشارك في اعداد الدراسة الدكتور هينريك بولسن من مستشفى جامعة كوبنهاجن في الدنمرك.

ونشر بولسن وزملاء له هذه النتائج في دورية يصدرها اتحاد المنظمات الامريكية لعلوم الاحياء التجريبية. وشملت الدراسة رجالا أصحاء تتراوح أعمارهم بين 20 و60 عاما من خمس دول أوروبية.

ويقول الباحثون ان نتائج الدراسة توحي بأن زيت الزيتون ربما يكون احد اسباب قلة انتشار أورام سرطانية معينة وبينها سرطان الثدي والقولون والمبيض والبروستاتا في الدول المتوسطية مقارنة بشمال أوروبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى