الجزائري سمير العيسوب الحائز على كأس الرئيس مع شعب حضرموت في أول حوار رياضي:بين شوطي نهائي الكأس زدت جرعة نفسية للاعبين، وقلت لهم أنتم تمثلون كل حضرموت

> «الأيام الرياضي» صلاح العماري:

>
لقطة لفريق شعب حضرموت مع المحافظ عبدالقادر هلال
لقطة لفريق شعب حضرموت مع المحافظ عبدالقادر هلال
يحسب للمدرب الجزائري الكابتن سمير العيسوب أنه أول مدرب جزائري يعمل في الأندية اليمنية بل ويحرز كأس الرئيس والبطولة في طور التواصل ولم تستغرق فترة وصوله أكثر من شهر، الكابتن سمير العيسوب جاء تواصلاً لنجاحات المدرب رابح سعدان الذي أشرف على منتخبنا الوطني وقدم مستوى جيدا في خليجي 17 بقطر.

«الأيام الرياضي» التقت الكابتن سمير العيسوب وطرحت عليه العديد من الاسئلة حول نهائي الكأس والمباراة قبل النهائية وجديد شعب حضرموت خلال الدوري.. فكانت الحصيلة التالية:

> في البدء سألنا الكابتن سمير عن بطاقته الشخصية ونبذة تعريفية؟

- بسم الله الرحمن الرحيم اسمي سمير العيسوب من مواليد عام 1972م لاعب سابق في درجة ثالثة ثم درجة ثانية، ليسانس تربية بدنية ورياضية تخصص نظرية ومنهجية التدريب من جامعة قسطنطينة عملت منذ تخرجي عام 1996م في تدريب الفئات الصغرى في نادي قسطنطينة، وتدرجت مع فئة معينة كنت أشرف عليها حتى السنة الماضية(سن 21 سنة)، ولعبنا بهذا الفريق اربع نهائيات كأس الجزائر لم نوفق في الحصول على الكأس في الاربع المرات لعوامل وظروف مختلفة.

> لماذا توقفت عن مزاولة الكرة؟

- بسبب إصابة في الركبة اليمنى ومازالت آثارها حتى الان رغم انني عملت عملية جراحية، وتوقفت بالتالي عن مزاولة اللعبة.

> هل كنت تتوقع كابتن سمير ان تقوم بالتدريب في اليمن، خاصة أنك أول جزائري يشرف على تدريب فريق في اليمن ولم يسبقك إلى ذلك سوى الكابتن رابح سعدان الذي عمل مديراً فنياً لمنتخبنا الوطني؟

- كل شيء بالمكتوب هذه أمور لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى الحقيقة جاءتنا اتصالات عن طريق الزميل سعيد الرمادي، وهو ابن نادي شعب حضرموت وقائد فريق السلة بالنادي سابقاً وقائد منتخبنا اليمني للسلة أيضاً في الثمانينات هو الآن يدرس الماجستير في الجزائر طرح عليَّ هو الفكرة فكنت شوية متردد في البداية لم يكن عندي علم كثير بالكرة اليمنية، رغم انني متتبع للكرة العربية وأزور باستمرار مواقع الاتحادات العربية على الانترنت واتابع اخبار الكرة فيها واخبار الاندية العربية بشكل عام عندما جاءتني الفكرة حبيت اخذ تجربة على الواقع واكتشف كرة جديدة هي الكرة الآسيوية.

> في هذا الجانب كانت تجربة صعبة لك ان تنتقل من الكرة الافريقية المعروفة بالقوة الى أسلوب آخر للكرة الاسيوية؟.

- الحقيقة الكرة الافريقية عندها نواقص ايضاً ربما تكون موجودة في الكرة الاسيوية والعكس صحيح وبالنسبة للعمل كفني العمل واحد ومناهج وطرق التدريب واحدة.

> كيف تواصلت مع إدارة الشعب بعد ذلك؟

- الاتصال كان بالهاتف خلال مدة ثلاثة اشهر في شهر رمضان وتم الاتفاق النهائي.

- ان تكون المدرب الجزائري الاول الذي يحضر الى حضرموت ربما الموضوع كان فيه صعوبة بعض الشيء؟

- على علمي أن الفنيين الجزائريين لم يعمل أحد منهم في اليمن سوى الكابتن رابح سعدان، الذي عمل مديراً فنياً للمنتخبات اليمنية لكن على مستوى الاندية ربما تكون الاولى لي.

> قبل أن تجيء إلى حضرموت هل أخذت معلومات عن الكرة اليمنية من الكابتن رابح سعدان؟

- كنت مرتباً لقاء معاه لكن قبل أن يتم الاتفاق مع ادارة الشعب، لذلك لم يستغرق لقائي به سوى اربع ساعات، وكان من المقرر ان نمر بالجزائر العاصمة لقضاء ليلة والالتقاء بالكابتن رابح قبل مجيئي لليمن، لكن لم يكتب ربي أن التقي به، وبعد نهائي الكأس اتصلت معه بالهاتف فقال لي أنه سمع الخبر وأنه سعيد به.

> حضرت ومسابقة الكأس تتواصل، ما هو أول شيء عملته؟

- بدأت أول حصة تدريبية يوم 26 نوفمبر، وكان الفريق يوم 24 نوفمبر عنده أول مباراة في الكأس ضد الشعلة وكنت في معاينة الفريق رأيت المستوى من الناحية البدنية والمهارية وتنظيم الفريق فوق أرضية الميدان بعد المعاينة مباشرة جاءتني فكرة حول كيفية مواصلة مشوار الكأس والتحضير للدوري المقبل إن شاء الله.

> لوحظ نجاحك بمعية مساعدك الكابتن سالم فرج بخيت، في التغييرات سواء في مباراة شعب إب أو المباراة النهائية للكأس كيف قرأت تلك المباراتين؟

- الحقيقة نادي شعب إب فريق قوي جداً وفريقنا كان تحت المتوسط كان عندنا توزيع جيد فوق الميدان عملنا عليه لمدة عشرة أيام تقريباً، توزيع المهام بين اللاعبين خاصة في الاستاد والمراقبة على الخصم والحمدلله كانت هناك قوة استيعاب عند لاعبينا رغم صغر سنهم، استوعبوا جميع التعليمات وطبقوها حرفيا وكانت مباراة شعب إب نهائية بذاتها لانه يظهر لي ان شعب إب قوي جدا والمستوى المهاري للاعبين عال والتفكير التكتيكي كذلك عال، لكننا عملنا على أخطاء الغير كانت هناك أخطاء تكتيكية وأخطاء تقنية فردية لبعض اللاعبين في شعب إب استغلينا هذا الجانب وتمنينا ان تنتهي تلك المبارة بالهدف الذي سجلناه لكن نقص التجربة جعلت لاعبينا يعودون لمنطقتنا وجاء هدف التعادل.

> كابتن سمير أول دقيقتين يأتي في مرماك هدف في نهائي الكأس كيف كان وضعك؟

- لا يكون أي إنسان في موقف مثل موقف المدرب عندما يدخل مباراة نهائية ويأتي في مرماه هدف في اول دقيقتين هدف جميل تكلمت عنه كثيرا، لكن الحمد لله ربنا وفقنا وظلينا مساندين للمجموعة خلال الشوط الاول تفاديا لدخول اهداف اخرى في مرمانا بسبب الارتباك الذي وقع داخل المجموعة خاصة في الدفاع ووسط الميدان مع وجود عقم في الخط الهجومي وفي الشوط الثاني كانت هناك تغييرات في اتجاهات الكرة والدخول من الوسط، خلافاً على تعليمات الشوط الاول التي كنا قد وجهناها للاعبين بالدخول من الجانبين ووجهنا اللاعبين باستغلال صعود ظهيري الهلال للامام وبالفعل جاء الهدف الثاني باستغلال من الجنب والهدف الاول لنا جاء من توغل مدافعنا للهجوم.

> ماذا قلت للاعبين بين شوطي المباراة النهائية؟

- حثينا على موضوع اللعب بروح عالية وتقبل الانتقادات وذلك لتفادي قلة الخبرة فالنقد جيد لتعريف اللاعبين بأخطائهم.

> سمعنا أنك قلت لهم أنتم تمثلون كل حضرموت؟

- بالفعل هذا الكلام قلته لهم ونحن في المكلا أنتم تمثلون كل حضرموت، وكل واحد يمثل نفسه شخصياً قبل ذلك والمحافظة ككل كنت حاسس بالمسئولية كانت الجماهير تلتقيني قبل الذهاب الى صنعاء وتقول لي إن شاء الله تجيبوا الكأس وكنت أقول لهم بإذن الله الإنسان ما يقدرش يعطي وعودا عندما ذهبنا الى صنعاء كان أهم شيء نعمله هو تهيئة الجانب النفسي للاعبين، وبين الشوطين زدنا جرعة للجانب النفسي للاعبين.

الزميل صلاح العماري يتحدث مع الجزائري سمير العيسوب
الزميل صلاح العماري يتحدث مع الجزائري سمير العيسوب
> كابتن كيف تستعدون للدوري؟

- كل فرد في الفريق عنده امكانيات، مستوى المجموعة ككل نقول بصراحة تحت المتوسط العمل في الميدان والانضباط هو الذي يرفع مستواهم وهو العامل الوحيد والاساسي لتطور الفريق نحن نفضل سياسة الاستقرار وهي سياسة صحيحة، زايد تدعيم الفريق بعناصر عندها خبرة الان فترة الشهر قبل الدوري راح نقسمها على أقسام هي التحضير البدني ما قبل المنافسة ثم التحضير للمنافسة قبل أسبوع من الدوري نقيم مباريات تجريبية إن شاء الله.

> ماذا عن نقص جانب الخبرة؟

- نعم خاصة في مباريات الدوري الشاق والطويل يتطلب خبرة نحن إن شاء الله سنتعاقد مع عناصر ذوي خبرة.

> ما هي جوانب السلب في الفريق؟

- كانت هناك نقاط في الناحية البدنية هي الآن في تحسن نحن نعمل الان على تطويرها اكثر.

> من خلال فترتك القصيرة كيف تقيم المستوى والمنشآت في اليمن وهل كنت تتوقع أن تكون حضرموت بعراقتها وتاريخها فيها ملعب ترابي؟

- لا .. عندما كنت آتي كنت اتوقع ان يكون ملعب الفريق اقل شيء معشب صناعياً وحتى في افريقيا طبيعة المناخ الحار تصلح فيه الميادين المعشبة صناعياً الاتحاد الدولي أعلن ابتداء من عام 2010م تطبيق برنامج اللعب على العشب الصناعي خاصة في افريقيا ونحن في الدوري الجزائري نلعب الكثير من المباريات في العشب الصناعي لا يختلف كثيرا عن العشب الطبيعي ونقول فريق ومحافظة مثل حضرموت تستاهل استاد رياضي كبير وهي قابلة للعشب الصناعي لان جوها حار.

> ماذا عن المحترفين هل هناك لاعبين سيتم تدعيم الفريق بهم وما هو مصير العراقي علي مهاوي؟

- مصير علي مهاوي لم يتحدد بعد ننتظر الفصل النهائي في قضيته خلال هذه الايام هو لاعب عنده قوة بدنية كبيرة وهناك حديث لاستقطاب اللاعب المصري ميرون صبحي، لاعب الوسط الذي لعب للشعب الموسمين الماضيين.

> هل هناك لاعب جزائري قادم؟

- لا.

> الا ترى أن الفريق محتاج لمهاجم؟

- الفريق محتاج لمهاجم وصانع العاب ولاعب ارتكاز.

> هل سيتم التعاقد مع لاعبين في هذه المراكز؟

- من المفروض الفصل في هذا الموضوع هذا الاسبوع إن شاء الله.

> كيف رأيت حفل استقبال الفريق في المكلا؟

- من حق الجماهير ان تفرح .. كان عرسا كبيرا وبيهجا نشكر الاخ المحافظ عبدالقادر هلال، ورجل الاعمال عبدالله بقشان على كرم الضيافة والتنظيم الرائع نشكر كذلك السلطة المحلية والجماهير الغفيرة التي حضرت وابتهجت بالفريق ونطالبها بمؤازرتنا اكثر خلال الأيام الجاية خاصة خلال الدوري حتى تأتي النتيجة لازم تكون الجماهير مؤازرة مثل حفل الاستقبال والانطباع الذي شهدناه في الاستقبال نتمنى ان نراه في مباريات الدوري وتكون الجماهير اللاعب رقم 12.

> ماذا تقول لهؤلاء الشباب من اللاعبين؟

- نقول لهم إن بلوغ القمة شيء صعب لكن الحفاظ على نفس المستوى اصعب نقول لهم: ماتغتروش ما فيش شيء أحسن من التواضع والانضباط والعمل ثم العمل.

> ماذا أعجبك في المكلا؟

- طيبة ناسها ،عجبني كثيرا تصميم خور المكلا وكذلك أعجبت بالعمران والتقاليد هي اشبه بالمناطق الجنوبية الجزائرية خاصة من ناحية العادات والتقاليد واخيرا نشكركم ونشكر صحيفة «الأيام الرياضي» الأكثر انتشاراً حسب ما سمعت ونشكر كل الجماهير التي استقبلتنا .. وشكراً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى