طبيب ايطالي يفصل أجهزة الاعاشة عن مريض بناء على طلبه

> روما «الأيام» رويترز :

>
شقيقة بييرجيورجيو ويلبي تتحدث في مؤتمر صحفي
شقيقة بييرجيورجيو ويلبي تتحدث في مؤتمر صحفي
أعلن طبيب ايطالي أنه فصل اجهزة الاعاشة عن مريض بمرض عضال بعد ان خسر معركة قضائية طالب خلالها بنزعه من الاجهزة التي تشغل اعضاء الجسم لكن الطبيب نفى انه اقدم بذلك على عملية غير مشروعة لما يعرف بقتل الرحمة.

وكان بييرجيورجيو ويلبي سيكمل عامه الواحد والستين الاسبوع القادم,وكان مصابا بسوء تغذية عضلية متقدم مما جعله طريح الفراش بشكل دائم دون ان يؤثر ذلك على ذهنه. وفجرت نداءاته بالسماح له بالموت جدلا ساخنا في البلاد حول حق الموت والذي أحدث انقساما عميقا في ايطاليا مقر الكنيسة الكاثوليكية.

وقال طبيب التخدير ماريو ريتسيو في مؤتمر صحفي "حالة ويلبي ليست حالة قتل رحمة.. انها حالة رفض للعلاج."

وصرح الطبيب (47 عاما) بأنه أعطى المريض مجموعة من المهدئات في حقنة في الوريد ثم فصل جهاز التنفس الصناعي. وأعرب عن اعتقاده بانه لم يخالف بذلك القانون وأبدى استعداده للرد على اسئلة المحققين في وفاة ويلبي.

وتحظر ايطاليا التي تقطنها غالبية كاثوليكية قتل الرحمة كما يعارضه الفاتيكان,ولا تقره سوى سويسرا وهولندا وبلجيكا وولاية أوريجون الامريكية التي تسمح بمساعدة المريض بمرض عضال على الانتحار.

وقد يواجه الاطباء الذين يقدمون على قتل الرحمة في ايطاليا عقوبة تصل الى السجن 15 عاما,لكن الاطباء والسياسيين الذين أيدوا ويلبي قالوا ان الدستور الايطالي يعطى المرضى حق رفض العلاج الطبي.

المريض بييرجيورجيو ويلبي
المريض بييرجيورجيو ويلبي
وقال ريتسيو إن الأمر استغرق 40 دقيقة بعد فصل جهاز الاعاشة بحضور زوجة ويلبي واسرته واصدقائه لإعلان وفاة الرجل الساعة 11:30 مساء (22:30 بتوقيت جرينتش).

وقال سياسي كان متواجدا بالغرفة إن آخر كلمات ويلبي له كانت "شكرا لك.. شكرا لك.. شكرا لك." كما انتقدت أخته كارلا ايطاليا للابقاء على حياة أخيها ضد رغبته.

وتحظر الكنيسة الكاثوليكية قتل الرحمة غير أنها تقول إن الاجراءات "المرهقة" أو "غير المتناسبة" يمكن وقفها.

وقال الأسقف اليو سجريتسيا رئيس الأكاديمية البابوية من أجل الحياة "لا يمكن أن نعلم ما إذا كان تقدم بطلبه بسبب رفضه لعلاج لا يطاق... (أو) لإشعال معركة سياسية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى