مدير وكالة الطاقة الجديد.. العمل مع الصين والهند تحد أساسي

> طوكيو «الأيام» رويترز :

> قال الياباني نوبو تاناكا المدير القادم لوكالة الطاقة الدولية أمس الإثنين إن التحديات التي سيواجهها تتضمن العمل عن كثب مع دول من خارج الوكالة مثل الصين والهند بشأن استخدام مخزونات النفط الخام للطواريء.

وقال تاناكا في مؤتمر صحفي في طوكيو "نظرا للتطورات الاقتصادية في الآونة الأخيرة تبزغ دول غير أعضاء مثل الهند والصين كمستهلكين كبار... الافراج عن الاحتياطيات يهديء السوق لكن بدون التعاون مع هذين البلدين سيكون من الصعب أن نجعل تدابير الطواريء ذات مغزى."

وتلتزم الدول الأعضاء بوكالة الطاقة الدولية بابقاء امدادات 90 يوما من النفط مخزنة كاحتياطي للطواريء.

وقال إن الصين تدرك أن الافراج عن مخزوناتها النفطية بصورة منفردة لن يؤثر على السوق وهكذا تحتاج وكالة الطاقة الدولية والصين إلى تنسيق إطار عمل للأوضاع الطارئة.

وتأتي تصريحات تاناكا بعدما قالت الوكالة في نوفمبر تشرين الثاني إن احتياطيات النفط الاستراتيجية الجديدة للصين ينبغي ألا تستخدم إلا في حالة تعطيلات حقيقية للمعروض وليس لأغراض تحريك السوق.

وعبر مسؤولون غربيون آنذاك عن مخاوف من أن الصين قد تستخدم مخزوناتها بتساهل أكبر عن الأعضاء الصناعيين بوكالة الطاقة الدولية التي تحرس 1.5 مليار برميل من المخزونات الحكومية في أوروبا واليابان والأمريكتين.

ولم تنسق الوكالة إفراجا عالميا عن المخزونات إلا مرتين في تاريخها الذي يرجع إلى 32 عاما. وأضاف تاناكا أنه يريد تبني مباحثات بشأن أمن الطاقة وترشيد الاستهلاك مع تطوير مصادر بديلة.

وقال إن التحدي الذي تواجهه وكالة الطاقة الدولية سيكون رعاية استثمار ثمة حاجة ماسة إليه في إنتاج النفط.

ويشغل تاناكا حاليا منصب مدير العلوم والتقنية والصناعة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ويتولى منصب المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية في الأول من سبتمبر أيلول 2007 خلفا للفرنسي كلود ماندل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى