أحمدي نجاد: قرار العقوبات لن يؤثر على مسار البرنامج النووي الايراني

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد
استبعد الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد أمس الإثنين حدوث "أي تأثير" لقرار مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات نووية على إيران، على مسار البرنامج النووي لبلاده.

ووصف أحمدي نجاد خلال جلسة للحكومة الايرانية أمس القرار بأنه "سياسي ويهدف أكثر إلى حفظ ماء وجه الولايات المتحدة وبريطانيا في (الامم المتحدة).. ومن ثم لن يكون له أقل تأثير على مسار برنامجنا النووي".

ونقلت شبكة "خبر" الاخبارية للانباء عن الرئيس الايراني قوله إن "برامجنا النووية والصاروخية طويلة المدى صنعها خبراء محليون.. وبالتالي فإن أي عقوبات في هذا الصدد لن تضر بالبلاد".

وكان مجلس الامن الدولي أقر بالاجماع أمس الاول السبت القرار 1737 الذي يفرض مجموعة من العقوبات بشأن التكنولوجيا النووية ضد إيران.

وتبنى المجلس المكون من 15 عضوا العقوبات أملا في وقف الواردات الايرانية من المواد التي هي في أمس الحاجة إليها لمواصلة أنشطة تخصيب اليورانيوم.

وتخشى الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالاضافة إلى ألمانيا أن تتمكن إيران يوما ما من إنتاج أسلحة نووية.

وتردد أن صواريخ شهاب الايرانية يبلغ مداها ألفي كيلومتر وهي بذلك قادرة على الوصول إلى أي موقع داخل إسرائيل.

وكان أحمدي نجاد وصف قرار الامم المتحدة أمس الأول الأحد بأنه مجرد "قطعة من الورق" لا يمكن أن توقف البرنامج النووي الايراني.

ورفض الرئيس أيضا أمس الإثنين "التفسيرات الغربية" للانتخابات التي جرت في 15 كانون أول/ديسمبر الجاري. ونظر إلى نتائج الانتخابات التكميلية البرلمانية وانتخابات مجلس خبراء القيادة والانتخابات البلدية على نطاق واسع، وحتى على الصعيد المحلي،بأنها تمثل انتصارا للمعارضة وتراجعا للرئيس.

وفي الوقت نفسه حذر البرلمان الايراني مجددا من أنه ربما يوافق على مشروع قرار يلزم الحكومة بمراجعة وتقليص التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في إشارة لمعارضة إيران لقرار الامم المتحدة.

بيد أن مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد سعيدي قال لشبكة "خبر" إن جميع البرامج النووية ستكون تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى