اولمرت يدعو الاسد الى العمل من اجل السلام

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت أمس الإثنين الرئيس السوري بشار الاسد الى العمل من اجل السلام مع اسرائيل بدلا من الاكتفاء بالادلاء بتصريحات "مدوية".

وقال اولمرت خلال اجتماع لحزب كاديما الذي يرئسه في الكنيست "اتوقع من الرئيس الاسد ان يتوقف عن الادلاء بتصريحات مدوية بدون ان تكون مدعومة بشيء، وان يفعل شيئا في اتجاه تحقيق سلام فعلي" مع اسرائيل,وكرر مطالبته الرئيس السوري بان يتوقف عن دعم "الارهاب".

وقال اولمرت "آمل ان نتمكن من اجراء حوار مع سوريا شرط ان توقف دعم الارهاب وحماس" في اشارة الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي ترئس الحكومة الفلسطينية.

واضاف "اذا توقفت سوريا عن دعم حماس وحزب الله وقطعت كل علاقاتها مع ايران،ليس لدي اي شك انه سيكون من الممكن اطلاق مفاوضات".

وكان اولمرت رفض اخيرا دعوات عدة لاجراء مفاوضات اطلقها الاسد، مؤكدا ان هذا العرض لا يمكن ان يؤخذ على محمل الجد الا اذا توقفت دمشق عن تقديم دعم عسكري لحزب الله الشيعي اللبناني وحماس.

والمفاوضات بين اسرائيل وسوريا مجمدة منذ عام 2000,وتطالب دمشق باستعادة هضبة الجولان التي احتلتها اسرائيل عام 1967 وضمتها عام 1981 ويقيم فيها اكثر من 15 الف اسرائيلي.

ولم تستبعد اسرائيل في السابق الرد بايجابية على هذه المطالب شرط ان تندرج في اطار اتفاق سلام شامل مع دمشق.

وكان مسؤول رفيع في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية اعتبر اليوم امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست ان الاسد "جدي" حين يتكلم عن السلام.

وقال الجنرال يوسي بيداتز رئيس دائرة الابحاث لدى الاستخبارات العسكرية كما نقل عنه عضو في اللجنة البرلمانية التي عقدت اجتماعا مغلقا ان "سوريا مهتمة باجراء مفاوضات مع اسرائيل و(بشار) الاسد جدي في تصريحاته لانه يريد التوصل الى السلام من خلال هذه المفاوضات".

واضاف الجنرال بيداتز ان "سوريا لا تنوي الهجوم على اسرائيل لانها تخشى نشوبحرب بينها وبين اسرائيل"، على ما اوضح هذا النائب الذي طلب عدم كشف اسمه.

من جهة اخرى استبعد وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس في شكل تام أمس الأول احتمال نشوب حرب بين اسرائيل وسوريا الصيف المقبل.

وقال للصحافيين "ما من معلومات تقول ان السوريين يريدون شن حرب الصيف المقبل، وليس لدى اسرائيل اي نية للتسبب بنزاع على جبهتها الشمالية".

واضاف بيريتس "ما من سبب يدعو الى القول ان الجيش الاسرائيلي يتحضر لحرب في صيف 2007".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى