اتفاق الشيخة حسينة مع إسلاميين في بنجلادش يثير انتقادات

> داكا «الأيام» رويترز :

>
اشتباكات بين سكان محليين وقوات الشرطة قبل الانتخابات البرلمانية التي سوف تجري شهر يناير
اشتباكات بين سكان محليين وقوات الشرطة قبل الانتخابات البرلمانية التي سوف تجري شهر يناير
أكد أحد زعماء جماعة إسلامية متشددة أمس الثلاثاء توصل رئيسة وزراء بنجلادش السابقة الشيخة حسينة لاتفاق مع الجماعة قبل الانتخابات البرلمانية التي ستجرى الشهر المقبل.

وتوصل حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه الشيخة حسينة وجماعة مجلس الخلافة التي تعتبر موالية لحركة طالبان الأفغانية حيث تدرب بعض من زعمائها ونشطائها في أفغانستان إلى الاتفاق الذي أثار انتقادات واسعة إذ يخرج سياسات الشيخة حسينة المتعلقة بالعلمانية وموقفها ضد التشدد عن مسارها.

وأكد أحد زعماء مجلس الخلافة أمس الثلاثاء التوصل للاتفاق بمطلع الأسبوع قائلا "الآن سنتمكن من المنافسة على بعض المقاعد ضمن جماعة أكبر",وتتضمن بنود الاتفاق سن قانون ضد التجديف.

وقال حسن الحق اينو حليف الشيخة حسينة ورئيس حزب جاتيا ساماجتانتريك دال "هذا أمر مروع... وغير مقبول."

وقال راشد خان مأمون رئيس حزب العمال والذي يساند أيضا الشيخة حسينة "لا نتحمل أي مسؤولية عن الاتفاق. سيؤثر على نتائجنا في الانتخابات."

ولكن عبد الجليل أمين عام حزب رابطة عوامي قال إن الهدف من الاتفاق هو زيادة قوة الحزب للتغلب على المنافسين الرئيسيين للشيخة حسينة وأبرزهم البيجوم خالدة ضياء زعيمة حزب بنجلادش الوطني والجماعة الإسلامية المتحالفة معها.

وأنهت خالدة فترة رئاستها للوزراء التي استمرت خمسة أعوام بنهاية أكتوبر تشرين الأول وسلمت السلطة لحكومة مؤقتة يتزعمها رئيس البلاد اياج الدين أحمد,والسلطة المؤقتة ملزمة بإجراء انتخابات جديدة خلال ثلاثة شهور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى