مصر ترفع رسوم المرور بقناة السويس بين 1.41 و3.73 بالمئة

> الاسماعيلية «الأيام» رويترز :

>
أحمد علي فاضل
أحمد علي فاضل
قال أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس أمس الأربعاء إن إدارة القناة قررت رفع رسوم مرور السفن بقناة السويس بدءا من ابريل نيسان المقبل بنسب تتراوح بين 1.41 في المئة و3.73 في المئة وبمتوسط يبلغ 2.84 في المئة على جميع أنواع السفن.

وقال فاضل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمدينة الاسماعيلية لاعلان رسوم المرور الجديدة إن إدارة القناة قررت رفع رسوم المرور لناقلات النفط بنسبة 3.73 في المئة وسفن الحاويات بنسبة 3.5 في المئة والسفن الحربية بنسبة 2.72 في المئة.

وأضاف أنه سيتم أيضا رفع رسوم المرور على سفن البضائع العامة والركاب بنسبة 1.14 في المئة لكل منهما ورفع رسوم المرور على حاملات السيارات بنسبة 1.33 في المئة فيما تم رفع الرسوم على بقية انواع السفن الاخرى بنسبة 2.38 في المئة.

وتابع أن القناة ستبدأ تطبيق الزيادة الجديدة في الرسوم بدءا من شهر ابريل نيسان المقبل لاعطاء الفرصة للشركات الملاحية وملاك السفن لتوفيق اوضاعها.

وكانت قناة السويس قامت خلال العامين الماضيين برفع رسوم المرور بنسبة ستة في المئة على جميع أنواع السفن بعد تثبيتها لمدة ثمانية أعوام. وتقول ادارة القناة ان رسوم المرور توضع بعد دارسة حركة التجارة العالمية وكميات البضائع التي تنقل بين الأسواق المختلفة في الشرق والغرب ورسوم وتكاليف النقل البحري عبر الممرات والطرق الأخرى التي تنافس قناة السويس.

وأضاف فاضل أن قناة السويس حققت خلال العام الجاري ارتفاعا في اعداد السفن بلغت نسبته 2.1 في المئة و9.7 في المئة في الحمولات و10.6 في المئة في العائدات بالمقارنة بالعام الماضي.

وقال ان عائدات قناة السويس بلغت 3.820 مليار دولار وهي عائدات قياسية تحققها قناة السويس لاول مرة في تاريخها فيما بلغ عدد السفن المارة 18580 سفينة وبلغ اجمالي الحمولات المارة 736.8 مليون طن.

وحققت قناة السويس العام الماضي اعلى عائدات منذ افتتاحها للملاحة في عام 1869 بلغت 3.457 مليار دولار.

وردا على سؤال لرويترز عن مدى التزام هيئة قناة السويس بقرار الامم المتحدة الصادر يوم السبت الماضي بشأن العقوبات على ايران وحظر صادراتها ووارادتها بالنسبة للمواد الخطرة والمواد التي تدخل في الصناعات النووية قال فاضل ان قناة السويس غير ملتزمة باي قوانين او قرارات سياسية ولكنها تلتزم بقوانين اقتصادية واتفاقية القسطنطينية التي تؤكد حق سفن كل دولة في المرور ما دامت ليست في حالة حرب مع مصر.

وقال إن قناة السويس تسمح بمرور المواد الخطرة والمواد المشعة ما دامت ملتزمة بتعليمات البيئة والامن وحصلت على موافقة بيئية بذلك,وصوت مجلس الأمن بالإجماع يوم السبت الماضي باقرار فرض عقوبات على تعاملات إيران في المواد والتكنولوجيا النووية الحساسة في محاولة لوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم الذي قد يستخدم في صنع قنابل نووية.

وأعلن فاضل أن أسباب تأخر بدء العمل بالغاطس الجديد لقناة السويس وهو 66 قدما ترجع الى الزيادة الملحوظة في أعداد السفن المارة حيث تعمل جرافات قناة السويس البحرية في أعمال التعميق خلال فترة توقف مرور السفن.

وكان من المقرر ان يبدأ العمل بالغاطس الجديد في نهاية العام الجاري بدلا من الغاطس الحالي البالغ 62 قدما لكن فاضل قال إن أعمال التعميق ستنتهي في العام المقبل دون أن يحدد موعدا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى