أول مسلم في الكونجرس الامريكي يستخدم نسخة تاريخية من القرآن

> شيكاجو «الأيام» رويترز :

> قال مسؤول أمس ان اول مسلم انتخب في الكونجرس والذي تعرض لهجوم لخططه في استخدام القرآن بدلا من الانجيل في اداء اليمين سيستخدم نسخة من القرآن كان يمتلكها يوما توماس جيفرسون.

وقال مارك ديمونيشن رئيس قسم الكتب النادرة والمجموعات الخاصة في مكتبة الكونجرس في واشنطن ان النائب المنتخب كيث إليسون وهو ديمقراطي من مينيسوتا طلب نسخة القرآن التي ترجع الى القرن الثامن عشر في الجزء غير الرسمي من اداء اليمين اليوم الخميس.

وقال ديمونيشن ان اليسون الذي اعتنق الاسلام ويعود بأصوله الامريكية الى عام 1741 اراد نسخة خاصة من القرآن ليستخدمها وطلب من المكتبة نسخة.

وكان جيفرسون الرئيس الامريكي الثالث الذي خدم من عام 1801 الى 1809 مولعا بجمع الكتب وله اهتمامات كثيرة. واصبحت مكتبته التي تضم ستة الاف مجلد وهي اضخم مكتبة في امريكا الشمالية في ذلك الوقت اساسا لمكتبة الكونجرس.

وتعرض اليسون الذي انتخب في نوفمبر في البداية للهجوم في المدونات وعلى الاقل من قبل معلق محافظ في الاذاعة بعد ان قال انه سيستخدم القرآن في الحفل غير الرسمي.

ويؤدي الاعضاء اليمين في مجلس النواب الامريكي كمجموعة بدون انجيل او كتب اخرى ولكن في دولة يصنف ثلاثة من كل اربعة فيها انفسهم بانهم مسيحيون استخدم الانجيل تقليديا في الحفل غير الرسمي الذي يتلو ذلك.

وتوفر الطقوس غير الرسمية الى جانب اشياء اخرى لكل عضو فرصة للتصوير له ولناخبيه.

وكان النائب فرجيل جود وهو جمهوري من فرجينيا يمثل المنطقة التي عاش فيها جيفرسون واحدا ممن انتقدوا اليسون لرغبته في استخدام القرآن ودعا الى سياسات هجرة صارمة توضع خصيصا للابقاء على المسلمين خارج الولايات المتحدة.

وتعود الترجمة الانجليزية لمعاني القرآن الموجودة في مجموعة جيفرسون الى خمسينيات القرن الثامن عشر. وباع جيفرسون مجموعته من الكتب الى الكونجرس الامريكي بعد ان فقدت مكتبته عندما احرق البريطانيون الكابيتول اثناء حرب عام 1812.

وقال ديمونيشن ان الكثير من مجموعته دمر في حريق تال في عام 1851 ولكن نسخة القرآن التي سيستخدمها اليسون نجت من الحريق,وسيكون اليسون وهو من مواطني ديترويت واحدا من 42 نائبا اسود في مجلس النواب في الدورة المقبلة. وسيكون هناك عضو واحد اسود في مجلس الشيوخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى