الامم المتحدة تحث على انهاء القتال في سريلانكا بعد سقوط قتلى

> كولومبو «الأيام» رويترز :

>
انهاء القتال في سريلانكا بعد سقوط قتلى
انهاء القتال في سريلانكا بعد سقوط قتلى
قال الجيش ان طائرات سريلانكية قصفت مواقع تابعة لمتمردي نمور التاميل أمس الأربعاء بعد يوم واحد من شن غارة في شمال غرب الجزيرة قالت الامم المتحدة انها قتلت 14 مدنيا.

وقال الجيش ان أحدث غارات جوية استهدفت الاسلحة الثقيلة لمتمردي النمور في منطقة باتيكالاو الشرقية التي شهدت قتالا شديدا في الاسابيع القليلة الماضية,ولم يذكر الجيش أي تفاصيل ولم يرد تعقيب فوري من المتمردين.

وقالت الامم المتحدة وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام ان الغارة الجديدة جاءت في الوقت الذي حثت فيه المنظمة الدولية الجانبين على وقف القتال وحماية حياة المدنيين بعد هجمات جوية في اليوم السابق قتل فيها 14 مدنيا بينهم ستة اطفال.

ونفى الجيش انه اصاب مدنيين في الغارة الجوية التي شنها على منطقة مانار يوم أمس الأول الثلاثاء وقال أنه قصف قاعدة بحرية للمتمردين شمالي مانار بعد مراقبة مكثفة ورصد لاسلكي للمقاتلين المتمردين.

وقالت مارجريتا والستروم مساعدة الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية في بيان في نيويورك يوم أمس الأول الثلاثاء "مازال السريلانكيون يعانون بشدة بسبب هذا الصراع والخسائر البشرية التي وقعت اليوم مصدر قلق شديد."

وجاء في البيان الذي اذيع على موقع الامم المتحدة على شبكة الانترنت "من الضروري لطرفي الصراع اتخاذ جميع الاجراءات للوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحماية المدنيين في هذا الصراع."

وقالت الامم المتحدة ان أكثر من 4000 نزحوا بسبب القتال في العام الماضيتم ايوائهم في قرية ساحلية تخضع لسيطرة جبهة النمور في منطقة مانار حيث وقع القصف.

واضافت المنظمة الدولية "قتل 14 مدنيا على الاقل بينهم ستة اطفال صباح (أمس الأول الثلاثاء) في شمال غرب سريلانكا اثناء القصف الجوي لقرية اليوبايكادافاي الساحلية في منطقة مانار من جانب القوات الجوية السريلانكية.. لكن الجيش قال إنه لم يستهدف أي مناطق للمدنيين في مانار.

وقال الجيش "تروج جبهة النمور حاليا معلومات كاذبة مفادها أن القوات الجوية السريلانكية قصفت تجمعا مدنيا وذلك في محاولة لتشويه صورة قوات الأمن وكسب تعاطف المجتمع الدولي."

وأضاف أن المقاتلات قصفت أيضا موقعا لقذائف المورتر تابعا للمتمردين في فاكاراي على الساحل الشرقي الذي شهد معارك ضارية في الأسابيع القليلة الماضية.

واتهم متمردو النمور مرارا الحكومة باستهداف مدنيين من التاميل في المناطق الخاضعة لسيطرتهم لكن الحكومة تقول إن المتمردين يستخدمون سكانا محليين كدروع بشرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى