ارويو تدعو الى آسيان موحدة في مواجهة الارهاب والفقر

> الفلبين «الأيام» فريدريك بيجو :

>
رئيسة الفيليبين غلوريا ارويو
رئيسة الفيليبين غلوريا ارويو
دعت رئيسة الفيليبين غلوريا ارويو دول جنوب شرق آسيا (آسيان) الى توحيد القوى والجهود من اجل محاربة الارهاب والفقر عشية انعقاد قمة للمنظمة بدأت أمس الأربعاء اعمالها التحضيرية.

فقد بدأ وزراء مالية وخارجية الدول العشر الاعضاء في رابطة آسيان بالوصول الى جزيرة سيبو بوسط الفيليبين تحضيرا للقمة السنوية لقادتها التي الغيت الشهر الماضي على خلفية اعصار وتهديد ارهابي.

ودعت الرئيسة الفيليبينية شركاءها الى "رص الصفوف" في مواجهة الارهاب من اجل ان تنعم المجموعة "بامان اكبر" ولاغتنام فرصة الاجتماع من اجل تحسين الظروف الحياتية لشعوب المنطقة.

وكانت الحكومة الفيليبينة قررت فجأة ارجاء قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ورابطة دول شرق آسيا اللتين كانتا مقررتين منتصف كانون الاول/ديسمبر على جزيرة سيبو (وسط) وزعمت ان السبب هو اقتراب هبوب اعصار.

الا ان كبار المسؤولين شككوا في هذه الذريعة خصوصا بعد ان نشرت الصحف معلومات عن وجود تهديد ارهابي بعد تلقي تحذيرات اميركية وبريطانية واسترالية ويابانية في هذا الخصوص,واقر مسؤولون فيليبينيون بان التخوف من وقوع اعتداءات كان الدافع الى قرار التأجيل.

ووضع الاف من عناصر الشرطة والعسكريين ووحدات النخبة في حال تأهب، فيما ابقت كندا وبريطانيا والولايات المتحدة واستراليا على توصياتها بتجنب السفر الى سيبو.

وعلى الارض شدد الجيش في الاسابيع الاخيرة مطاردته لمجموعة ابو سياف الاسلامية التي تقول واشنطن ومانيلا بانها مرتبطة بتنظيم القاعدة الارهابي بزعامة اسامة بن لادن.

وقتل سبعة من عناصره السبت الماضي في اشتباك مع القوات الحكومية قبالة السواحل جنوب الفيليبين.

ويوم أمس الأربعاء قتل شخصان واصيب ثلاثة آخرون بجروح أمس الأربعاء في اعتداء بقنبلة قرب سوق في مدينة جنرال سانتوس جنوب الفيليبين، على ما افادت الشرطة.

وعززت التدابير الامنية في سيبو حيث بدأ كبار المسؤولين الاقتصاديين في آسيان اعمالهم.

وقد وضعوا أمس الأربعاء اللمسات الاخيرة على اتفاق مع بكين من شأنه ان يسهل وصول آسيان الى سوق الخدمات الصينية الواعد وخاصة المصارف وتكنولوجيات الاعلام والسياحة.

وسيوقع بالاحرف الاولى على النص الاحد اثناء انعقاد قمة آسيان التي ستضم السبت والاحد قادة ماليزيا واندونيسيا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وبروناي ولاوس وفيتنام وكمبوديا وبورما بحسب مصدر مقرب من الملف,وستبدأ اللقاءات الاولى على المستوى الوزاري غدا الخميس.

وسيتبع قمة قادة آسيان الاثنين قمة رابطة شرق آسيا التي تضم الى الدول العشر في آسيان ست دول اقليمية شريكة هي الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند واستراليا ونيوزيلندا.

وعلى جدول الاعمال ابرام اتفاق غير مسبوق في مجال الارهاب سيفرض على دول آسيان العشر التعاون في هذا المجال من خلال تسهيل عملية تسليم الارهابيين في المنطقة,كما سيوقع القادة سلسلة اتفاقات ثنائية بهدف اقامة منطقة واسعة للتبادل الحر.

وتطمح رابطة آسيان (567 مليون نسمة) التي ستحتفل بمرور 40 سنة على تأسيسها في اب/اغسطس المقبل الى اقامة سوق مشتركة على الطراز السوق الاوروبية بحلول العام 2015 اي قبل خمس سنوات من الموعد الذي وضع اصلا لتحقيق هذه الهدف.

وتاسست اسيان في 1967 وتضم ماليزيا واندونيسيا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وبروناي ولاوس وفيتنام وكمبوديا وبورما.

ويحلم هذا التكتل مع اجمالي ناتج داخلي مشترك يقدر بحوالى 876 مليار دولار وحجم تبادل بقيمة 850 مليار دولار، بان يثبت نفسه بين العملاقين الهندي والصيني. لكن الهدف يبقى مع ذلك بعيد المنال بالنسبة لهيئة تفتقر للتلاحم السياسي والمؤسسات المشتركة.

لذلك يفكر اعضاء الرابطة في وضع ميثاق يعطي آسيان بعدا قانونيا ويسمح لها بتوقيع اتفاقات دولية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى