صحف خليجية ترى ان خطة بوش للعراق فشل محتوم وان الحل سياسي

> دبي «الأيام» ا.ف.ب :

> توقعت صحف عدة في السعودية وقطر والامارات أمس الجمعة فشلا محتما للاستراتيجية الجديدة التي طرحها الرئيس الاميركي جورج بوش للعراق واعتبرت ان الحل للازمة العراقية "سياسي".

وكتبت صحيفة "الراية" القطرية "ان هذه الاستراتيجية غير مقنعة للجميع حتى للاميركيين حيث وصفها الديموقراطيون بانها كارثة وخطأ ماساوي فيما شكك العديد من الدول الغربية في جدواها ووصفتها وسائل الاعلام الغربية بانها مغامرة خاطئة".

واضافت "ان الاستراتيجية التي اعلنها بوش افتقرت الى الافكار الجديدة والجادة للتعامل مع تطورات الوضع المتأزم لان العراق ليس في حاجة الى قوات اضافية (...) انما الى انقاذ الوضع الناجم عن الوجود الاميركي الذي حول حياة العراقيين الى كابوس".

وبدت صحيفة "الشرق" القطرية اكثر وضوحا بقولها "كان على الاستراتيجية الاميركية الجديدة ان تشمل بنودا بخصوص الدفع نحو التفاهم مع المقاومة العراقية التي تزداد اتساعا وكذلك تحديد جدول زمني للانسحاب من العراق كون الاحتلال يمثل مشكلة بحد ذاته".

وخلصت الصحيفة الى القول "بما ان الاستراتيجية الجديدة للرئيس بوش قائمة على الحل العسكري وذلك بزيادة عدد القوات الاميركية، يمكن التكهن بفشل هذه الاستراتيجية (...) واذا ارادت الحكومة الاميركية ان تخرج العراق من دوامة العنف عليها ان تقوم بجهد اكبر واكثر من مجرد زيادة عدد الجنود الاميركيين المتوجسين الذين يتحصنون في قواعدهم. وهذا لن يسبب الا مزيدا من العنف والقتل والنهب لثروات العراق".

اما صحيفة "الوطن" السعودية فقالت من جهتها "الادارة الاميركية لم تدخل في حوار جاد مع المقاومة العراقية الوطنية بل حاولت فرض شروطها - شروط المنتصر - مقابل مكاسب هزيلة لا ترقى الى ما تطالب به المقاومة من استقلال وسيادة العراق".

واضافت "ان الشعب العراقي لا يزال يؤمن بوحدة العراق لكن المجموعات الطائفية التي ساعد الاحتلال الاميركي على نموها وازدهارها هي التي تحاول فرض امر واقع على العراق يجعل من تقسيمه افضل الحلول السيئة في النهاية".

وكتبت صحيفة الجزيرة" السعودية "كان حريا بالرئيس الاميركي ان يتطرق الى الخطأ الجسيم والاثر السلبي للغزو الذي تمثل في تسليم البلاد الى ايران وتحويلها الى مجال جوي واستراتيجي لطهران".

واضافت "ان التحليل السياسي السليم والعقلاني ياخذ على الخطاب الاميركي وحليفه الرسمي العراقي التعميم وتجاهل وجود مقاومة عراقية وطنية اكتسبت شرعيتها في الاساس من وجود آلة الاحتلال الاميركية"، داعية الاميركيين الى "فتح قنوات اتصال مع جميع اطياف الشعب العراقي لتحقيق مصالحة وطنية شاملة وخلق مناخ سياسي جامع".

اما صحيفة "الخليج" الاماراتية فقالت "يستعمل الرئيس الاميركي منطقا مقلوبا لترويج استراتيجيته الجديدة"، معربة عن الاسف ازاء تفضيل الولايات المتحدة الخيار العسكري على الخيار السياسي.

وكتبت "الخليج" "ان ما قرره الرئيس بوش من استراتيجية جديدة ليس له من النجاح حتى بعض ما كان يؤمله من خططه السابقة، فهو الان بلا صدقية داخل بلاده وخارجها وقواته تفقد في المواجهات بريقها المخيف ولم يبق احد داخل العراق او في جواره غير غاضب من سياساته ولا يشك في نواياه".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى