بريطاني من أصل باكستاني متهم "بالارهاب" بعد لاقامة دعوى ضد الحكومة البريطانية

> إسلام آباد «الأيام» د.ب.أ :

> قال محامي رجل بريطاني من أصل باكستاني متهم بالتخطيط لمحاولة تفجير طائرات عبر المحيط الاطلسي أمس الجمعة إن موكله يعد لاقامة دعوى ضد الحكومة البريطانية لتوريطه في قضية "إرهاب" ملفقة.

ويواجه المتهم البريطاني واسمه رشيد رؤوف الذي اعتقل وعمره 25 عاما اتهامات في باكستان بالتآمر لتفجير متفجرات سائلة على متن طائرات كانت متوجهة من لندن إلى الولايات المتحدة في آب/أغسطس من العام الماضي. وكانت السلطات البريطانية قد قامت بسلسلة اعتقالات في إطار عمليات استباقية قبل الهجمات التي كان يشتبه في أنها قد تحدث.

وكانت بريطانيا قد طلبت بصورة غير رسمية ترحيل رؤوف من إسلام آباد ليمثل أمام المحكمة في بريطانيا ليواجه اتهامات لا تتعلق بالارهاب وإنما بمقتل عم له في نيسان/أبريل من عام 2002 وترك رؤوف بريطانيا منذ ذلك التاريخ.

وقال المحامي حشمت حبيب إن الحكومة البريطانية عمدت إلى وصف موكله في وسائل الاعلام بأنه شخص يشتبه في أنه "إرهابي" .

وأضاف أنه ما لم تقدم الطلبات التي تسلمتها المفوضية البريطانية العليا حول الاسباب التي قد تبرر ترحيله من باكستان تفسيرا واضحا في غضون ثلاثة أيام فإن رؤوف سيقيم دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية يطالب فيها بتعويض قيمته مليار جنيه استرليني (9ر1 مليار دولار أمريكي) عن الاضرار التي لحقت به.

ولم توقع باكستان معاهدة ترحيل مع بريطانيا لكن وزارة الداخلية الباكستانية قالت إنها تفكر في ترحيل رؤوف إلى بريطانيا كحالة استثنائية.

وأشار حبيب إلى أن موكله حرم من حريته بسبب وصفه بأنه "إرهابي" وأن صحته تدهورت بسبب احتجازه في مدينة راوالبندي في ظل "ظروف غير إنسانية".

وأضاف أن الشرطة الباكستانية اعتقلت رؤوف يوم 9 آب/أغسطس من العام الماضي بمدينة بهاوالبور لكنها أعلنت أن اعتقاله تم يوم 10 من نفس الشهر في مطار بالعاصمة إسلام آباد وأن السبب في اعتقاله هو حيازته لمادة بروكسيد الهيدروجين الكيميائية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى