لــكــى لا نخــطــئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
عزاء.. وشكر .. عزائي لأبناء المرحوم عصام سعيد سالم وإخوته وأقربائه، وعموم أبناء يافع في وفاة المغفور له بإذن الله إياد عصام سعيد، وأتوجه بالشكر إلى أعضاء الجمعية الخيرية اليافعية م.عدن، على الشهادة التقديرية التي منحوني إياها، وأخص بالشكر الشيخ محمد قاسم النقيب رئيس الجمعية والهيئة الإدارية للجمعية.

إنها شهادة أعتز بها.

خطأ وصواب

خطأ

1- يشير إلى إنه كان هناك.

2- هم الذي يسعوا لنفس الهدف.

3- وراء كل عظيم إمرأة.

4- طالبان تقول أن القتلى مدنيين.

5- ...كانت المحطة الأول في حياته.

صواب

1- يشير إلى أنه (فتح همزة أن).

2- هم الذين يسعون إلى الهدف نفسه.

3- وراء كل عظيم امرأة (امرأة من غير همزة في أولها لأن همزتها همزة وصل سماعية).

4- طالبان تقول إن القتلى مدنيون (بكسر همزة (إن) بعد القول، مدنيون: خبر إن مرفوع .

5- المحطة الأولى.

تصويب

في دراستي ديوان (صمت الأصابع) للمرحوم المناضل الوطني عمر الجاوي المنشورة في صحيفة «الأيام» عدد 7 يناير 2007م وفي رقم 5 جاءت عبارة: استوقفتني كما استوقفت عمر محمد عمر (قصيدة متمردة) والصواب: (قصيدة متفردة). لذا لزم التنبيه.

استعمار

سألني سائل عن كلمة «استعمار»، وكيف تغيرت دلالتها؟

تأتي الهمزة والسين والتاء في اللغة العربية إما للطلب وإما للتحول، ومثال الطلب: استعلم، أي طلب العلم، استفهم أي طلب الفهم. ومثال التحول: استحجر العود: أي تحول إلى حجر. والفعل «استعمر» معناه طلب الإعمار، 1- استعمره في المكان: جعله يَعمُرُه . قال تعالى:{هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها} هود-آية 61.

2- استعمر الأرض: أمدّها بما يعوزها من الأيدي العاملة. 3- استعمرت دولةٌ دولةً أخرى: فرضت عليها سيادتها واستغلتها. يقول عنها «العجم الوسيط» إنها كلمة مستحدثة. إن ما حدث من تغيير في معنى «استعمر» يسمى في علم اللغة (تغيير الدلالة اللغوية).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى