جماعة في غزة تتهم حماس وفتح بتعطيل تبادل الأسرى

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
فلسطيني يتمركز في احد الاركان في تمرين أمس للقوات الخاصة
فلسطيني يتمركز في احد الاركان في تمرين أمس للقوات الخاصة
قالت جماعة نشطاء في غزة مشاركة في خطف جندي إسرائيلي أمس الأربعاء إن الصراع على السلطة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الحاكمة وحركة فتح يؤدي إلى تعطيل صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقالت جماعة جيش الإسلام إن حماس وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس يستغلان قضية الجندي الإسرائيلي لأهداف سياسية خاصة بهما,وجيش الإسلام إحدى ثلاث جماعات فلسطينية من بينها الجناح المسلح لحماس شاركت في خطف الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط في يونيو حزيران الماضي.

وقالت إسرائيل إنها مستعدة لإطلاق سراح بعض الأسرى الفلسطينين في سجونها والبالغ عددهم 11 ألفا مقابل إطلاق سراح شليط لكن المحادثات التي تجرى من خلال وسطاء مصريين تتعثر مرة بعد اخرى.

وقالت جماعة جسش الإسلام في بيان "وأصبحت قضية الجندي الآن قضية الورقة السياسية لمصالح حزبية ضيقة وتتم إعاقة إخراج المسلمين بسبب فتح وبسبب حماس بنفس الدرجة."

وأضاف البيان "فتارة تستخدمها فتح للنيل من حماس وتارة تستخدمها حماس للنيل من فتح".. وقالت إن شليط محتجز لدى حماس.

وقتل 30 فلسطينيا على الأقل في غزة منذ دعوة عباس إلى إجراء انتخابات جديدة في الشهر الماضي بعد فشل محادثات مع حماس لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وحث البيان حماس على الكشف عن محادثات تبادل الأسرى باحالة الملف الى وزير شؤون الأسرى الفلسطيني.

وقال جيش الإسلام إنه اتفق مع حماس منذ فترة طويلة على عدم الإفراج عن الجندي شليط أو قتله طالما كانت هناك فرصة لتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وكرر مشير المصري عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حماس أن "حماس لن تفرج عن شليط قبل أن تتم الاستجابة لشروط الأجنحة العسكرية."

وتطالب حماس بالإفراج عن حوالي 1400 أسير فلسطيني مقابل إطلاق سراح شليط. لكن الطرفين فشلا في الاتفاق حول تحديد الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم كما تطالب إسرائيل بإعادة شليط أولا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى