المغرب يبريء ساحة خمسة من معتقلي جوانتانامو السابقين

> سلا «الأيام» رويترز :

> قضت محكمة مغربية أمس الجمعة ببراءة خمسة مغاربة كانت تحتجزهم السلطات الامريكية في معتقل جوانتانامو بكوبا وسلمتهم الى المغرب منذ اغسطس اب 2004,وكانت المحكمة وجهت لهم تهمة "تكوين عصابة اجرامية من اجل اعداد وارتكاب اعمال ارهابية لتنفيذ مشروع جماعي يهدف الى المس الخطير بالنظام العام والتزوير والانتماء الى تنظيم محظور وغير مرخص له."

وكانت نفس المحكمة قضت بالافراج المؤقت عنهم على دفعات في ديسمبر كانون الاول 2004 ومارس آذار 2005 لكن سرعان ما اعتقل اثنان منهم في اواخر 2005 بعد ان وجهت اليهما السلطات تهمة التامر مع "خلية ارهابية" عرفت بخلية محمد الرحا البلجيكي من اصل مغربي وقالت السلطات انها كانت تسعى الى استقطاب "الشباب المتحمس للجهاد."

ولم يصدر القضاء المغربي حكما بعد على محمد مزوز (33 سنة) وابراهيم بن شقرون (28 سنة) في قضية الرحا.

وحكم القضاء المغربي بالسجن على ثلاثة مغاربة كانوا معتقلين بجوانتانامو لمدد تراوحت ما بين ثلاث وخمس سنوات في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وسلمت الولايات المتحدة الى المغرب تسعة مغاربة كانوا معتقلين في سجن جوانتانامو بينما بقي اربعة اخرون حسب تصريحات رسمية لديها حتى الان في حين تشكك جهات حقوقية ان يكون عدد المغاربة الذين مازالوا في جوانتانامو اكثر من ذلك بكثير.

وكثير من المحتجزين في جوانتانامو اعتقلوا من قبل القوات التي تقودها الولايات المتحدة التي أطاحت بحكومة حركة طالبان في أفغانستان.

ويقول محللون مغاربة إن عددا ضئيلا نسبيا من المغاربة حارب إلى جانب طالبان مقارنة مع أعداد المقاتلين من مصر ودول الخليج.

وقال المحلل المغربي محمد ضريف "حقيقة أن الأمريكيين أفرجوا عن الخمسة من جوانتانامو تثبت بالفعل براءتهم."

وأضاف أنه لم تعد هناك ضغوط لإدانة الخمسة بالمقارنة مع الفترة التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 في الولايات المتحدة والتفجيرات الانتحارية في مدينة الدار البيضاء الساحلية عام 2003.

وتقول السلطات المغربية إنها فككت أكثر من 50 خلية إسلامية راديكالية واعتقلت آلاف الأشخاص منذ هجمات 2003 التي قتلت 45 شخصا.

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت الحكومة إنها فككت شبكة إسلامية راديكالية تجند متطوعين للقتال في العراق واعتقلت 26 شخصا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى