إبراهيم باحشوان أمين عام نادي شعب حضرموت في حديث صريح لـ «الأيام الرياضي»:المحافظ هلال نعم الرجل المساند والحكيم وبطولة كأس الرئيس مصدر فخر لنا وشوقي هائل رجل ينظر للرياضة بمنظور عصري والعمقي أكبر هدية قدمناها له

> «الأيام الرياضي» علي باسعيدة:

>
إبراهيم باحشوان
إبراهيم باحشوان
عقب تحقيق نوارس حضرموت فريق الشعب بطولة كأس الرئيس لكرة القدم في نسختها التاسعة انهالت الاشادات وكلمات الانصاف التي قيلت وتغزلت بجنود الشعب الكرويين في الميدان وهم بلا أدنى شك يستحقون ذلك وأكثر غير اننا في الوقت نفسه كنا نأمل ونتأمل في ان يحظى الجنود الاداريون الذين يعملون في الميدان الاداري بقليل من الانصاف وأن تصطادهم كاميرات التصوير والفلاشات البراقة وان يسيل القلم لكتابة ادوارهم والاشادة بها لكونها ادوار بطولية بل هم من خطط ووضع مداميك هذه الانجازات .. ولإعطاء جزء من الوفاء والتقدير تجاه هؤلاء الاداريين وما يقومون به كان لـ «الأيام الرياضي» فرصة التقارب بأحد مفاصل الادارة الشعباوية بل هو الرجل الشعباوي الاول من وجهة نظري والكثيرين الا وهو الأخ ابراهيم عبدالقادر باحشوان، أمين عام النادي الرجل الذي ظل وما يزال وفيا لهذا النادي الذي هو بحق واجهة حضرموت الرياضية المشرقة .. حاورناه حول الإنجاز ودعم السلطة وجاهزية الفريق للدوري العام ومدى وفاء الداعمين اضافة الى التمثيل الشعباوي في المنتخبات الوطنية وغيرها من الامور . وهاكم هذا الحوار ذا الطعم الحضرمي الحالي المذاق.

بطولة غالية
> في البداية اخ ابراهيم نبارك لكم بطولة كأس الرئيس، كيف تنظرون لهكذا انجاز وكيف تقرؤونه من خلال المسؤولين والجماهير بحضرموت؟

- اولا اشكرك على مشاعرك النبيلة فنحن نحس بأنك معنا دائما وتعبر عن قضايا بأسلوبك الخاص والمميز ونيابة عن الهيئة الادارية لنادي شعب حضرموت نقدم اليكم التحية والتقدير.. اما بالنسبة لبطولة كأس الرئيس الغالية على قلوبنا بالفعل هي انجاز كبير يفتخر به جميع اعضاء وجماهير وكل محبي الشعب وهو فخر لحضرموت كلها من ادناها الى اقصاها وهذا ما لمسناه من جميع المسؤولين الذين كانوا في مقدمة المستقبلين للفريق في المطار وعلى رأسهم المحافظ القدير الأستاذ عبدالقادر علي هلال، المساند لنا دائما ولم يتخل عنا يوما ونحن نمر بأصعب المواقف فكان نعم الرجل المساند والحكيم.

الجهد اثمر والمذاق حلو
> بالطبع وراء هذا الانجاز الكبير أناس كثيرون في مقدمتهم ادارة النادي هل ممكن توضحوا للقارئ حجم الجهد والعمل الذي قمتم به؟

- بالطبع وراء الانجاز جهد من سنين فنحن في ادارة النادي وضعنا في مقدمة اوليات عملنا الاهتمام اكثر بفريق كرة القدم باعتباره واجهة النادي وتمثل ذلك في اعادة ترتيب اوضاع الفريق الثاني أو ما يسمى بالفئات العمرية وبالذات فريق سن 17 وسن 20 وتم التعاقد مع جهاز فني مقتدر بقيادة الكابتن حسن مسجدي ومساعد له الكابتن عادل رمضان وتم التنسيق مع الفرق الشعبية التابعة للنادي لمساعدتنا في انجاح هذه المهمة وبالفعل اثمرت جهود الجميع عن تشكيل فريقين وبتمارين مستقلة ونال فريق سن 17 سنة بطولة اندية الساحل ونال فريق سن 20 سنة مركز الوصيف وظهرت هناك خامات طيبة ينقصها التجربة وعندما نظم فرع اتحاد الكرة بساحل حضرموت بطولة بمناسبة العيد الخامس عشر لاعادة تحقيق الوحدة بين اندية الساحل الكل اشترك بالفريق الاول ونحن قررنا خوض البطولة بالفريق الثاني والذي نال البطولة وهو الفريق نفسه الذي خاض بطولة كأس الرئيس وكان ما شاهدتموه اضافة الى تعاقد الادارة هذه المرة مع مدرب من الجزائر الشقيق بمساعدة الكابتن سالم بخيت ونتمنى ان تسير الامور الى الاحسن في قادم الأيام.

بعيدون عن الحقيقة
> برأيك لماذا الشعب نراه فارسا منافسا في بطولة الكأس فيما العكس من ذلك في مسابقة الدوري؟

- بالعكس الشعب فارس عنيد في كل المسابقات سوى في بطولة الكأس او في الدوري العام وكل ما يكتب عن الفريق يجافي الحقيقة في نهاية المطاف فلو يعود الجميع الى المواسم السابقة نجد ان ترتيبه في مراكز متقدمة وآمنة ومثال على ذلك موسم 2002/2003م حقق الفريق المركز الرابع والموسم الذي يليه حقق المركز السادس وموسم 2004/2005م حقق الفريق المركز الثامن ولكن هناك تعثر يحصل للفريق في بداية كل موسم وينحصر ذلك في الاسباب التالية: 1- الاصابات او اسباب اخرى، 2- عدم استقرار الاجهزة الفنية، 3- الجانب المالي احيانا كثيرة يحد من تنفيذ البرنامج التدريبي والذي يخلو من المباريات التجريبية بداية الموسم، 4- عدم الوضوح من قبل الاتحاد العام في بداية ونهاية الموسم الرياضي وهذا يتوقف عليه امور كثيرة منها التعاقد مع اللاعبين والاجهزة الفنية وغيره، اما عن مباريات الكأس وأنها اقل وفيها حظ فهذا كلام غير منطقي بل على العكس مباريات الكأس اصعب من مباريات الدوري التي فيها التعويض متاح في المباراة القادمة اما في الكأس خسارة مباراة تبعدك عن المسابقة ولكن يبقى المشوار في الكأس مرهون في المباراتين الأولى والثانية فمتى تجاوزها الفريق يدخل في دور الطموح والامل فهذا هو الشيء الذي يحصل مع فريقنا دائما.

جاهزون ونسعى للمنافسة
> ما مدى جاهزية الفريق لبطولة الدوري العام واين سيكون موقع الفريق؟

- الفريق بعد تحقيق بطولة الكأس اصبح لزاما عليه ان يظهر بشكل قوي في بطولة الدوري العام ولذلك يجب دعم الفريق بعناصر قديرة لسد بعض الثغرات في الفريق ففريقنا معظم عناصره من الشباب وتنقصهم التجربة والدوري يريد نفسا طويلا لذلك نحن في الادارة مع الجهاز الفني نتدارس هذا الموضوع و-ان شاء الله- يكون الشعب منافسا في الدوري.

> بعد احرازكم بطولة كأس الرئيس انهال دعم المسؤولين وبعض التجار بشكل غير مسبوق هل ما تم الاعلان عنه تم الوفاء به وكيف يمكن الاستفادة منه وفي اي مجال؟

تم الوفاء بالوعد
-معظم المسؤولين والتجار اوفوا بوعودهم وعلى رأسهم الشيخ المهندس عبدالله احمد بقشان الذي نوجه اليه الشكر والتقدير على دعمه السخي والذي جاء في الوقت المناسب وكذا نتوجه بالشكر للأستاذ شوقي أحمد هائل الذي يتعهد النادي بالدعم منذ عام 1990م والذي نشيد به في كل تقاريرنا ولكن هناك من يحاول ان يعكر صفو العلاقة مع هذا الرجل الذي ينظر الى الرياضة بمنظور عصري ونحن لا نقول الكلام جزافا بل نحن نمارس ذلك سلوكا يوميا والدليل هو التزامنا حتى هذه اللحظة بلبس شعار مجموعة هائل سعيد والذي شاهده الجميع في المباراة النهائية لكأس الرئيس بل ورفضنا كل العروض التي تقدم لنا من شركات اخرى وذلك احتراما وتقديرا لشركات هائل سعيد انعم.

مفأجاة سارة
> المحافظ هلال وعد ببناء منشأة استثمارية للنادي كيف تنظرون لهذا الدعم ومتى سيتم بناء ذلك الصرح الاستثماري وعلى ماذا يشمل؟

- المحافظ القدير عبدالقادر هلال فاجأ الجميع بهذا الخبر فهو حلم طالما حلمنا به جميعا وهذا هو المخرج الوحيد ليعتمد النادي على نفسه ويتحول الى مؤسسة تجارية.. اما التفاصيل فلا ندري بالضبط ماذا سيكون.

الحمل كبير
> ايضا وقفة الرجل الطيب الرئيس الفخري الشيخ عبدالله بقشان كانت رائعة كيف تقيمون دعمه لكم والى اي مدى سيكون؟

- دعم الشيخ المهندس عبدالله بقشان الرئيس الفخري للنادي كان له الاثر الكبير في نفوس الجميع وهذا من شأنه ان يجعل الحمل كبيرا على عاتق الادارة واللاعبين حيث وكما وعد الشيخ بقشان بأن هذا الدعم سيكون للنصف الاول من الدوري، واذا تحققت نتائج طيبة سيكون هناك دعم آخر وسيكون هناك تواصل مع رجال الاعمال الاخرين في المهجر وهنا تكمن المسؤولية.

اختيار في محله
> أخ ابراهيم اختيار الاخ فهد المنهالي وكيل محافظة حضرموت رئيسا للشعب ماذا يعني لكم وللقاعدة الشعباوية؟

- اختيار م. فهد سعيد المنهالي وكيل المحافظة المساعد للشؤون الفنية جاء في وقته المناسب والرجل المناسب فهو جدير بهذا المنصب اكثر من غيره وربنا يوفقه في جميع أعماله.

لاخوف على العمقي
> اللاعب علي العمقي للموسم الثاني بعيدا عن الشعب ما هي تفاصيل عقد العمقي وهل سيعود للشعب؟

- تفاصيل انتقال اللاعب علي العمقي كثر الحديث عنها فنحن من جانبنا نعتبر ذلك اكبر هدية قدمناها للشيخ شوقي أحمد هائل الذي سبق وان تقدم الينا بضم اللاعب في موسم 2002/2003م ولكن لم تكن الظروف مواتية في ذلك الوقت وها هي تحققت اليوم فنحن مطمئنين لوجوده في الصقر فالنجم علي العمقي لاعب كبير ويستحق كل خير.

أسألوهم
> برأيك لماذا الشعب ممثلا وحيدا لاندية حضرموت ولماذا اختفت بقية الاندية؟

- والله هذا السؤال يوجه للأندية نفسها وللقائمين على الرياضة في المحافظة.

فريق شعب حضرموت
فريق شعب حضرموت
التفوق عنواننا
> أخ ابراهيم اين بقية الالعاب الاخرى في اجندة الشعب وهل تحظى بالاهتمام؟

- ياعزيزي الشعب يمارس اكثر من خمس عشرة لعبة ومتفوق في بعضها ويأتي في المقدمة لكل الالعاب، لعبة كرة السلة، الطائرة، التايكواندو والكاراتية، والجودو وغيرها من الالعاب الاخرى فكل تلك الالعاب مبرز فيها النادي ففريقنا للناشئين في كرة السلة متصدر الدوري على مستوى الجمهورية.

> الاندية تشتكي من ضآلة المخصص المعطى لها من قبل الوزارة التي تقول ان امكاناتها شحيحة هل من حل لهذه الاشكالية وهل زيادة المخصص سيحسن من اداء الاندية؟

- بصراحة المخصص الذي يعطى لنا من وزارة الشباب ودعم صندوق النشء ضئيل جدا جدا ولا يكفي حتى للعبة واحدة فلا بد من التفكير في زيادة مخصصات الاندية.

> هل ترى ان تمثيل حضرموت ولاعبي الشعب في المنتخبات الوطنية منصفا؟

- حضرموت منذ سنين وهي تشتكي من هذا التجاهل للاعبيها في المنتخبات الوطنية في جميع الالعاب ولكن الحل بيد اهل الحل الصامتين.

> كلمة اخيرة تودون قولها في نهاية هذا الحوار؟

- نشكركم ونشكر صحيفة «الأيام الرياضي» المتميزة والغالية على قلوبنا وكل عام وانتم بخير.

بطاقة تعريفية
> ابراهيم عبدالقادر باحشوان

> من مواليد المكلا عام 1960م

> متزوج وأب لثلاثة (ولد وبنتان)

> موظف بمكتب السياحة بمحافظة حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى