هجوم بالقذائف الهاون على مقر اقامة الرئيس الصومالي في مقديشو

> مقديشو «الأيام» أ.ف.ب:

> اطلقت قذائف هاون أمس الجمعة على مقر اقامة الرئيس الصومالي عبد الله يوسف احمد في مقديشو، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

واطلقت ثماني قذائف على الاقل على "فيلا صوماليا" شمال مقديشو تلاها تبادل اطلاق نار من رشاشات ثقيلة.

ولم يتسن على الفور التأكد من سقوط ضحايا وهل كان عبد الله يوسف في منزله عندما وقع الهجوم الذي بدأ بإطلاق قذائف الهاون.

واكد احد سكان الحي لم يكشف هويته لاسباب امنية لوكالة فرانس برس ان "اطلاق النار بدأ عندما اطلقت مجموعة من الرجال قذائف هاون على فيلا صوماليا. ولا نعرف اين هم".

واضاف ان "جنود الحكومة وقوات اثيوبية ردت في اتجاه مكان اطلاق القذائف" مضيفا "استخدموا الرشاشات".

وشاهد مراسل وكالة فرانس برس في المكان دبابات وآليات مصفحة تابعة للقوات الاثيوبية تتوجه الى المكان الذي انطلقت منها القذائف.

ودخل يوسف الذي كان يتخذ من بيداوة (250 كلم جنوب غرب مقديشو) مقرا له، في يناير العاصمة الصومالية التي اصبحت منذ نهاية ديسمبر تحت سيطرة القوات الاثيوبية وقوات الحكومة الصومالية بعد فرار الاسلاميين. ويأتي الهجوم على مقر الرئيس الصومالي في حين كان مجلس السلام والامن للاتحاد الافريقي مجتمعا عصر أمس الجمعة في اديس ابابا للبحث في نشر قوة سلام افريقية في الصومال حيث تدور حرب اهلية منذ 1991.

وقد تغير الوضع في هذا البلد الواقع في القرن الافريقي تماما في نهاية ديسمبر 2006 ومطلع يناير 2007 عندما طردت القوات الاثيوبية والصومالية الاسلاميين الذين كانوا يسيطرون على جزء كبير من وسط الصومال وجنوبه.

وتقول الحكومة ان الاسلاميين تكبدوا هزيمة لكن عددهم في العاصمة يضاهي الثلاثة آلاف.

وبدأت السلطات الصومالية بنزع السلاح في مقديشو حيث سلم زعماء الحرب 70 آلية مجهزة بالرشاشات و120 مدفع هاون ودبابة، على ما اكدت الحكومة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى