الملك عبدالله.. الأردن ينظر في تطوير برنامج نووي

> القدس «الأيام» رويترز :

> نقلت صحيفة هاارتس الإسرائيلية أمس الجمعة عن عاهل الأردن الملك عبد الله قوله إن بلاده تبحث تطوير برنامج نووي سلمي,وجاءت تصريحات الملك عبد الله وسط قلق عربي متصاعد بسبب برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم والذي تقول طهران إنه يأتي في إطار مشروع نووي سلمييهدف لتوليد الكهرباء بينما تخشى البلدان الغربية من إمكانية استخدامه لصنع أسلحة نووية.

وقالت وكالة الانباء الاردنية بترا ان الملك عبد الله قال في مقابلة مع صحيفة هاارتس "نحن في واقع الأمر ننظر في مسألة الطاقة النووية للأغراض السلمية وأغراض الطاقة."

وأضاف "تغيرت قواعد اللعبة في المنطقة بأسرها.. فالجميع بدأ يتجه نحو دراسة امتلاك البرامج النووية."

وينضم الأردن بذلك إلى قائمة آخذة في التزايد من البلدان الإسلامية في الشرق الأوسط منها مصر والسعودية والمغرب والجزائر والتي أبدت اهتماما بتطوير طاقة نووية لأسباب من بينها المخاوف بشأن خطط إيران.

ودفع النفوذ الإيراني المتنامي في العراق والشرق الأوسط الملك عبد الله إلى التحذير قبل نحو عامين من أن طهران تحاول إنشاء "هلال شيعي" في المنطقة.

ويعتقد أن إسرائيل تمتلك الترسانة النووية الوحيدة في المنطقة وتقول إنها لن تسمح لإيران بتطوير أسلحة نووية. وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قال إن إسرائيل ينبغي أن "تمحى من على الخارطة".

ونقلت الوكالة عن العاهل الاردني قوله في المقابلة إنه "يجب على أي بلد لديه برنامج نووي أن يلتزم بتطبيق القوانين الدولية ويجب أن تكون هناك هيئات دولية ناظمة تدقق وتفتش لتضمن أن البرامج النووية تسير بالاتجاه الصحيح."

ووقع عاهل الأردن الراحل الملك حسين والد الملك عبد الله اتفاق سلام مع إسرائيل في عام 1994.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى